مركز دراسات :: حكومة لبنان قلّصت حقوق اللاجئين السوريين وقيدت الدعم الدولي لهم
مركز دراسات :: حكومة لبنان قلّصت حقوق اللاجئين السوريين وقيدت الدعم الدولي لهم
● أخبار سورية ١١ أبريل ٢٠٢١

مركز دراسات :: حكومة لبنان قلّصت حقوق اللاجئين السوريين وقيدت الدعم الدولي لهم

سلط "مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية" في تقرير له، الصور على وضع اللاجئين السوريين في لبنان، مؤكداً أنهم معرضون للخطر بشكل خاص، لأن الحكومة اللبنانية قلّصت حقوقهم وقيدت الدعم الدولي لهم.

ولفت المركز إلى ازدياد محاولات السياسيين اللبنانيين في استخدام اللاجئين "كذريعة وكبش فداء"، مؤكداً أن ذلك "لم يؤدِّ إلى تأخير الإصلاحات الحاسمة فحسب، بل أدى أيضاً إلى زيادة العنف بين الطوائف".

ونبه التقرير من ازدياد خطر انتشار العنف مع استمرار "السقوط الحر" في لبنان، وسط انهيار العملة وتضاعف أسعار المواد الغذائية، واستمرار حالات "كورونا" في الارتفاع بعد واحدة من أكثر عمليات الإغلاق صرامة في العالم.

واعتبر أن المانحين الدوليين يواجهون معضلة في أفضل السبل للاستجابة للأزمات، إذ رفضت النخبة السياسية اللبنانية بثبات تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية اللازمة لتجنب الانهيار، وأثبتت أنها "غير مناسبة" لعمليات الإغاثة.

وتحدث عن زيادة المانحين من دعمهم للقادة المحليين على أمل أن يتمكنوا من المساعدة في خلق بيئة أكثر تساهلاً للاجئين مع توجيه الدعم من خلال المنظمات غير الحكومية المحلية، ونوهت لمقابلات مع مانحين دوليين عن وجهة نظر مفادها أن الولايات المتحدة لم تستخدم نفوذها المحتمل للتأثير على ملف اللاجئين في لبنان.

وطالب التقرير كلاً من الولايات المتحدة والمانحين الآخرين إلى استخدام رأس المال السياسي للاستفادة من الفرص الجديدة لبناء أسس التنمية المستدامة للجميع.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ