مراسلون بلا حدود: سورية تحتل المرتبة الاولى في الدول الاكثر خطورة على الصحفيين
مراسلون بلا حدود: سورية تحتل المرتبة الاولى في الدول الاكثر خطورة على الصحفيين
● أخبار سورية ١٩ ديسمبر ٢٠١٧

مراسلون بلا حدود: سورية تحتل المرتبة الاولى في الدول الاكثر خطورة على الصحفيين

كشفت منظمة مراسلون بلا حدود، في تقرير صادر عنها اليوم الثلاثاء، أن سوريا لا تزال تحتل المرتبة الأولى في الدول الاكثر خطورة على الصحفيين.

وأكد التقرير أنه قتل 65 صحافيا خلال العام 2017 في العالم بينهم خمسون محترفا وسبعة (مدونين) وثمانية "متعاونين مع وسائل الإعلام" بحسب تقريرها السنوي.

وأشارت المنظمة غير الحكومية التي تتخذ مقرا لها في باريس إلى أن هذه الحصيلة تجعل من 2017 السنة الأقل دموية للصحافيين المحترفين منذ 14 عاما، موضحة أن مرد ذلك هو تأمين حماية أفضل للصحافيين، ولكن كذلك واقع أن الدول الخطيرة "تفرغ من صحافييها".

وكما في العام الماضي، تبقى سوريا الدولة الأكثر خطورة في العالم على الصحافيين مع مقتل 12 منهم فيها، متقدمة على المكسيك (11) وأفغانستان (9) والعراق (8) والفيليبين (4

وتابعت منظمة "مراسلون بلا حدود"، في تقريرها "هذه هي الحال في سوريا والعراق واليمن وليبيا حيث نشهد استنزافا في هذه المهنة".
ومن أصل حصيلة الصحافيين الـ65 الذين قتلوا من محترفين وغير محترفين، تم اغتيال 39 منهم أو استهدافهم بشكل متعمد، فيما قضى 26 اثناء ممارسة مهامهم.

وبحسب المنظمة انخفض عدد الصحافيين الذين قتلوا في العالم خلال 2017 بنسبة 18% عن حصيلة العام الماضي حين قتل 79 منهم، وأرجت المنظمة السبب الى "إدراك متزايد لضرورة حماية الصحافيين بصورة أفضل وتزايد الحملات التي قامت بها المنظمات الدولية ووسائل الإعلام نفسها بهذا الهدف"، إنما كذلك بكون "الدول التي أصبحت في غاية الخطورة تفرغ من صحافييها".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ