مخابرات النظام تستغل "الطوابير" لتنفيذ الاعتقالات بريف دمشق
مخابرات النظام تستغل "الطوابير" لتنفيذ الاعتقالات بريف دمشق
● أخبار سورية ١٤ فبراير ٢٠٢١

مخابرات النظام تستغل "الطوابير" لتنفيذ الاعتقالات بريف دمشق

شرعت مخابرات النظام باستغلال ظاهرة الطوابير أمام المخابز بتنفيذ حملات اعتقال طالت الشبان المطلوبين للخدمة الإلزامية، والمنتظرين لرغيف الخبز في غوطة دمشق الشرقية.

وقال ناشطون في موقع "صوت العاصمة"، إن دوريات تابعة للأمن العسكري، والشرطة العسكرية، استهدفت طوابير الانتظار على أفران في بلدات "سقبا وكفربطنا وحزّة" في الغوطة الشرقية.

وأشارت إلى أن مخابرات النظام ضمن تلك الدوريات قدمت أمس السبت إلى محيط الأفران، وأخضعت جميع الشبان لعملية الفيش الأمني بحثاً عن المطلوبين، واقتادت العديد منهم.

وذكرت مصادر محلية أن استخبارات النظام بدأت حملة تجنيد إجباري في الغوطة الشرقية في السابع والعشرين من كانون الثاني الماضي، الأمر الذي أكده نشطاء محليين.

وبدأت الحملة المستمرة بمداهمة العديد من محلات الحلاقة الرجالية، وبعض صالات الألعاب في المنطقة، تزامناً مع إقامة حواجز عسكرية، ووثقت الشبكة اعتقال أكثر من 50 شاباً من أبناء وقاطني المنطقة، مؤخراً.

فيما تخضع عموم الغوطة الشرقية لتشديد أمني كبير حيث تقوم دوريات عسكرية وأمنية بإنشاء حواجزها في الشوارع الرئيسية من المدينة وأخضعت جميع المارة لعمليات الفيش الأمني الذي طالما يسفر عن اعتقالات بتهم مختلفة.

هذا ونفذت ميليشيات النظام والأجهزة الأمنية التابعة لها عدة حملات دهم واعتقال طالت مناطق متفرقة قرب العاصمة السورية ومحيطها، نتج عنها اعتقال عشرات الأشخاص منذ بداية العام الجاري بتهم وحجج مختلفة، تزعم أن بعضها تتعلق بـ "الإرهاب"، التهمة الأكثر رواجاً التي يتبعها عمليات التعذيب التنكيل بالمعتقلين.

وسبق أن جددت قرارات نظام الأسد أزمة الحصول مادة الخبز الأساسية، وذلك عقب قرارات تخفيض مخصصات، الأمر الذي أسفر عن تشكل طوابير طويلة من السكان بمشاهد مكتظة وسط تفشي وباء "كورونا" في مناطق سيطرة النظام، وصولاً إلى استغلال الأخير لتلك الظاهرة في تنفيذ عمليات الاعتقالات.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ