"مجموعة العمل" تصدر كتاباً بعنوان "مخيم اليرموك رباعية التلاشي"
"مجموعة العمل" تصدر كتاباً بعنوان "مخيم اليرموك رباعية التلاشي"
● أخبار سورية ٢٢ مايو ٢٠٢٠

"مجموعة العمل" تصدر كتاباً بعنوان "مخيم اليرموك رباعية التلاشي"

أصدرت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية كتاباً حمل عنوان "مخيم اليرموك رباعية التلاشي عطاء، تهجير، توريط، تدمير"، يرصد الكتاب أبرز الأحداث التي تعرض لها مخيم اليرموك منذ آذار مارس 2011 ولغاية نهاية نيسان / ابريل 2020.

ووفق تقير للمجموعة فإن كتاب رباعية التلاشي الذي يقع في 173 صفحة من القطع المتوسط يتناول أحداث مخيم اليرموك خلال أربع فترات مهمة ومفصلية في تاريخه، حيث تضمنت المرحلة الأولى "مرحلة العطاء"، التي امتدت من بدايات الثورة السورية في آذار / مارس 2011 حتى 16 كانون الأول / ديسمبر /2012 تاريخ قصف الطيران الحربي التابع للنظام لمسجد عبد القادر الحسيني، والتعريف بالمخيم من حيث الأهمية والموقع والتأسيس والدور الذي لعبه تجاه الإخوة النازحين السوريين من مناطق ريف دمشق وحمص ودرعا التي شهدت صراعاً مسلحاً مبكراً.

أما المرحلة الثانية "مرحلة التهجير" التي بدأت في اليوم التالي لقصف المخيم وأدت إلى تهجير أكثر من 80 % من سكانه وبدأ معها فرض حصار تدريجي انتهى بحصار محكم منذ منتصف تموز/ يوليو 2013 ودخول المخيم على خط الصراع السوري السوري.

وسلطت المرحلة الثالثة الضوء على "مرحلة التوريط" التي بدأت مع دخول تنظيم داعش إلى المخيم وبسط سيطرته على حوالي 70 % بعد تصفية الفصائل المسلحة الأخرى، حيث يؤرخ للفترة الزمنية من نيسان / أبريل 2015 ولغاية 18نيسان/ ابريل 2018 ويرصد فيها الأوضاع العامة للاجئين داخل المخيم، والانتهاكات التي تعرضوا لها من إعدامات ميدانية وإقامة "الحدود" والصراع بين داعش والنصرة وحصار واستهداف الأحياء الخاضعة لسيطرة كل منهما، وإغلاق الطريق "المعبر" الفاصل بين المخيم والبلدات الجنوبية المجاورة وتأثير ذلك على الحياة اليومية من تعليم وصحة ومعيشة للاجئين الصامدين داخل المخيم.

وتطرقت المرحلة الرابعة إلى "مرحلة التدمير" الممتدة من 19نيسان / أبريل 2018 ولغاية 21 أيار / مايو 2018 وهي مرحلة بدء العملية العسكرية التي نفذها النظام ضد تنظيم داعش وهيئة تحرير الشام – النصرة سابقاً والتي انتهت بتدمير أكثر من 60% من المخيم وسقوط المئات من الضحايا المدنيين والعسكريين من الفلسطينيين.

وأشــار الكتاب بإيجــاز إلــى الأوضــاع العامــة للمهجريــن إلى الشــمال الســوري، بالإضافة إلــى حالــة الســلب والنهــب والتعفيــش التــي تعــرض لهــا مخيــم اليرموك بعــد انتهــاء العمليــة العســكرية والحــراك الداعــي إلــى إعــادة اعمــار المخيــم وعــودة الأهالــي النازحيــن إليه.

ويزود الكتاب الباحثين بجداول تفصيلية تتضمن أسماء الضحايا الذين سقطوا خلال المراحل الأربع ممن تمكن قسم الرصد والتوثيق في مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية من توثيقها، بالإضافة إلى المبادرات ومشاريع اتفاقيات تحييد المخيم التي كانت محل أخذ ورد خلال الفترات الأربع.

يشار أن الكتاب اعتمد بشكل أساسي على عمليات الرصد الميداني لفريق مراسلي مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية في مخيم اليرموك والبلدات المجاورة، وبالتالي فهو يتمتع بالحيادية والموضوعية وتحري الدقة في نقل المعلومة والخبر.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ