مجلس الأمن يوافق على تطبيق قرار إدخال المساعدات لسوريا لمدة ستة أشهر فقط !!
مجلس الأمن يوافق على تطبيق قرار إدخال المساعدات لسوريا لمدة ستة أشهر فقط !!
● أخبار سورية ١٥ ديسمبر ٢٠١٤

مجلس الأمن يوافق على تطبيق قرار إدخال المساعدات لسوريا لمدة ستة أشهر فقط !!

بعد أن وافق مجلس الأمن في وقت سابق على القرار الإنساني الذي يجيز إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا ، لم نجد أية نتائج واقعية تم العمل عليها حيث ما زال القرار يرواح في مكانه مع تعثر دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا في ظل تردي الأوضاع المعيشية فيها و حاجة المدنيين للكثير من المعونات الغذائية و غيرها .

و بدورها فقد طالبت الأمم المتحدة بعقد جلسة في مجلس الأمن الأسبوع المقبل لتجديد القرار الإنساني الذي يجيز إدخال المساعدات إلى سوريا، دون موافقة نظام الأسد، كما قامت منظات إنسانية في الأمم المتحدة بالضغط مجددا لتجديد التصويت على القرار الذي يجيز ادخال المعونات إلى سوريا .

و قد تمت الموافقة على القرار بالإجماع ، إلا أن الموافقة جاءت على اعتبار القرار صالح الفعالية لمدة ستة أشهر فقط ، و أكد دبلوماسييون في الأمم المتحدة على أملهم بالتصويت على القرار الإنساني لمدة عام كامل .

و حسب القرار الذي تمت الموافقة عليه فإنه سيتم إدخال المواد الإغاثية إلى سوريا عن طريق أربعة معابر حدودية و هي من تركيا باب السلام و باب الهوى و من العراق معبر اليعربية و من الأردن معبر الرمثا و التي تقود إلى مناطق تخضع لسيطرة الثوار .

و الجدير بالذكر أنه كثيرا ما تواجه الحملات الإغاثية الموجهة لسوريا مصاعبا تقف في وجهها و تمنعها من الوصول ، يكون أكثرها هو كثرة الحواجز و عمليات التفتيش و نشوب الاشتباكات و القتال بين الثوار و عناصر النظام بالإضافة لخوف و قلق المنظمات الإنسانية من غضب نظام الأسد الذي يمنع دخول هذه المعونات للقرى و المدن المحاصرة في سوريا .

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ