مجلة أمريكية تدعو لبناء تحالف تقوده واشنطن ضد إفلات "موسكو ودمشق" من العقاب
مجلة أمريكية تدعو لبناء تحالف تقوده واشنطن ضد إفلات "موسكو ودمشق" من العقاب
● أخبار سورية ١٠ أبريل ٢٠٢١

مجلة أمريكية تدعو لبناء تحالف تقوده واشنطن ضد إفلات "موسكو ودمشق" من العقاب

سلطت مجلة "فورن بوليسي" الأمريكية، الضوء على السجال الدولي حول تضارب المواقف من إدانة النظام السوري ومحاسبته لاستخدامه السلاح الكيماوي في قصف المدنيين العزل خلال سنوات الحرب الماضية.

وطرحت المجلة تساؤلات عن أسباب "الرد الباهت على استخدام روسيا وسوريا للأسلحة الكيميائية"، مشيرة إلى أن "روسيا ونظامها العميل في دمشق نجحا في تأخير عمل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية".

ولفتت إلى أن موسكو والنظام عازمان على وقف أي جهد لفرض عواقب سوء سلوكهم، وأكدت أنه ما لم تقم الولايات المتحدة ببناء تحالف ضد إفلات موسكو ودمشق من العقاب، فمن المرجح أن يستمر استخدام السلاح الكيماوي في سوريا.

ونوهت إلى "المعركة من أجل مستقبل منع انتشار أسلحة الدمار الشامل"، الجارية داخل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، معتبرة أن ما يجري سيحدد ما إذا كان العالم سيعود إلى قاعدة عدم استخدام الأسلحة الكيميائية أو ما إذا كانت الدول تحذو حذو روسيا في تسميم المعارضين وسوريا في قتل مواطنيها بالغاز.

وأوضحت أن الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية وثّقت بدقة استخدام النظام للأسلحة الكيميائية، كما أن الولايات المتحدة أثبتت استخدام النظام للأسلحة كيميائية 50 مرة على الأقل حتى عام 2018.

وأشارت المجلة إلى أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أصدرت إنذاراً نهائياً لدمشق يقضي بالامتثال لاتفاقية الأسلحة الكيميائية في غضون 90 يوماً أو مواجهة التعليق من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، لكن الموعد النهائي مر دون اتخاذ إجراء.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ