مجحفة و تتسبب بتوقف المنشآت .. مسؤول يهاجم نشرة تموين النظام
مجحفة و تتسبب بتوقف المنشآت .. مسؤول يهاجم نشرة تموين النظام
● أخبار سورية ٢٦ نوفمبر ٢٠٢١

مجحفة و تتسبب بتوقف المنشآت .. مسؤول يهاجم نشرة تموين النظام

نقل موقع مقرب من نظام الأسد تصريحات إعلامية عن "عبد الرحمن الصعيدي"، رئيس جمعية الأجبان والألبان حيث هاجم نشرة الأسعار التي أصدرتها تموين النظام معتبرا أنها مجحفة وتتسبب بخسارة للمنتجين وأصحاب المحال ونخشى توقف المنشآت الحرفية بسبب الخسارة التي قد يتعرضون لها لكون الأسعار الجديدة غير مطابقة لتكاليف الإنتاج الحقيقية وهنا المستهلك هو من يدفع ثمن الفرق الكبير.

وقدر ثمن الحليب الخام من أرض المربين بلغ 1550 ليرة للكيلو غرام يضاف لها تكاليف النقل إلى دمشق وللمحال والمنشآت 150 ليرة للكيلوغرام الواحد فيما أجرة السيارة لا تقل عن 60 ألف ليرة ليصبح سعر الكيلو الواحد 1700 ليرة واصل للمنشأة الحرفية وفق تقديراته.

وأضاف أن بالنسبة للغاز الصناعي فإن المسجلين بالجمعية الحرفية للصناعة الألبان والأجبان ومشتقاتها بدمشق الحاصلين على ترخيص إداري من المحافظة حصلوا على الغاز مع تقديرنا للنقص الحاصل بالغاز وتأخر الرسائل لكن المشكلة أنه تم توقيف عدد من البطاقات بشكل مفاجئ من المكتب التنفيذي بالمحافظة لعدم توفر الترخيص الإداري.

وذكر أن طبيعة عمل الجمعية التي تم إشهارها بموجب قرار من وزارة الصناعة عام 2008 وهي تنظيم عمل الحرفيين فهي ليست طرفاً بغلاء الأسعار ولكن تقوم بالتعاون مع مديرية الأسعار بدراسة حقيقة تكاليف الإنتاج وإيصال صوت الحرفيين إلى من يهمه الأمر، وفق تعبيره.

وفي كانون الثاني الماضي قالت وزارة "التموين" التابعة للنظام إنها حصّلت مبلغ مالي قدره 704 ملايين ليرة سورية، مقابل تسوية أكثر من 28 ألف ضبط تمويني خلال العام الماضي، وذلك وسط تجاهل ضبط الأسعار إذ تكتفي بتنظيم الضبوط ورفد خزينة النظام بالأموال الطائلة على حساب زيادة التدهور المعيشي للمواطنين.

مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ