لافرينتييف: يصعب التوصل إلى اتفاقات مع واشنطن حول سوريا بعد قرارها بشأن الجولان
لافرينتييف: يصعب التوصل إلى اتفاقات مع واشنطن حول سوريا بعد قرارها بشأن الجولان
● أخبار سورية ٨ أبريل ٢٠١٩

لافرينتييف: يصعب التوصل إلى اتفاقات مع واشنطن حول سوريا بعد قرارها بشأن الجولان

استصعب المبعوث الخاص للرئيس الروسي المعني بشؤون سوريا "ألكسندر لافرينتييف" التوصل إلى أي اتفاقات حول سوريا مع الولايات المتحدة بعد قرارها بشأن الجولان المحتل.

وقال لافرينتييف في تصريحات صحفية أدلى بها اليوم الاثنين: "من الصعب التحدث مع الأمريكيين بعد هذا القرار الذي ينتقده الكثيرون في جميع أنحاء العالم، ومن الصعب التوصل إلى أي اتفاقات معهم. كيف سيفسرون الآن مفهوم وحدة الأراضي السورية؟".

ولفت "لافرينتييف" إلى أن حكومة الولايات المتحدة أكدت سابقا تمسكها بمبدأ وحدة أراضي سوريا، مضيفا: "لكن هل سيقدم الأمريكيون الآن على الالتزام بمثل هذا الموقف؟".  

وأكد "لافرينتييف" على أن القرار الأمريكي حول الجولان لا يغير حقيقة تبعيته إلى سوريا، موضحا: "الاعتراف أحادي الجانب من قبل أي دولة لا يغير أي شيء هنا، لأن القانون الدولي هو العامل الساري هنا".

ووقع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يوم 25 مارس الماضي، في البيت الأبيض، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، على مرسوم ينص على اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل، وذلك في إجراء يتناقض مع جميع القرارات الدولية حول هذه القضية ولقي رفضا وانتقادات من قبل الأمم المتحدة والجامعة العربية والعالم العربي، بما في ذلك دول الخليج، وحتى حلفاء الولايات المتحدة في أوروبا وخارجها.

وفي ديسمبر 1981 تبنى البرلمان الإسرائيلي قانونا أعلن سيادة إسرائيل على هضبة الجولان، لكن مجلس الأمن الدولي رفض هذا القرار، وكذلك أكدت الجمعية العامة للأمم المتحدة عدم شرعية احتلال الهضبة داعية إلى إعادتها لسوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ