لوكوك يؤكد استمرار المخاطر بحق المدنيين شمال غرب سوريا
لوكوك يؤكد استمرار المخاطر بحق المدنيين شمال غرب سوريا
● أخبار سورية ١٧ سبتمبر ٢٠٢٠

لوكوك يؤكد استمرار المخاطر بحق المدنيين شمال غرب سوريا

لفت وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية، مارك لوكوك، أمس الأربعاء، إلى استمرار المخاطر بحق المدنيين في سوريا لاسيما في الشمال الغربي من البلاد، وذلك خلال الجلسة المنعقدة عبر دائرة تلفزيونية حول الأوضاع الإنسانية في سوريا.

وقال لوكوك: "ما زلنا نتلقى تقارير عن انتهاكات وقف إطلاق النار واستمرار القصف في منطقة إدلب (شمال غرب)"، مضيفاً "كما تستمر مخاطر المتفجرات في حصد الأرواح في جميع أنحاء البلاد".

وأضاف لوكوك : "قُتل ما لا يقل عن 27 مدنياً ، 13 منهم من الأطفال، جراء مخلفات المتفجرات في جميع أنحاء البلاد بين 1 أغسطس/آب الماضي و 13 سبتمبر/أيلول الجاري".

وذكر المسؤول الأممي: "كما أننا نراقب بقلق الأثر الإنساني لزيادة أنشطة تنظيم داعش في الأشهر الأخيرة"، كما أكد أن "هجمات داعش أدت إلى نزوح 200 أسرة في شرق حماة خلال شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب الماضيين".

وفيما يتعلق بالمساعدات الإنسانية، أبلغ لوكوك "أعضاء مجلس الأمن بقيام الأمم المتحدة حاليا بتعديل عملياتها عبر الحدود في شمال غرب سوريا لتلبية احتياجات الملايين الذين يعتمدون على هذه العمليات للمساعدة المنقذة للحياة".

وأوضح أن "القوافل الإنسانية الأولية العابرة من باب الهوى واجهت تحديات كبيرة على الجانب السوري منها تأخر البعض بشكل كبير، واضطر قوافل إلى العودة بالكامل".

وأشار إلى أن الأمم المتحدة "حاليا تم التوصل إلى اتفاقيات مع الأطراف من أجل إجراءات بيروقراطية مبسطة لدعم المرور دون عوائق لتسليم المساعدات الإنسانية"، وحذر المسؤول الأممي في إفادته من تفشي فيروس كورونا في جميع أنحاء سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ