لجنة حقوق الإنسان: نظام الأسد يواصل هجماته على إدلب ويوقع ضحايا بين المدنيين
لجنة حقوق الإنسان: نظام الأسد يواصل هجماته على إدلب ويوقع ضحايا بين المدنيين
● أخبار سورية ٢٨ فبراير ٢٠١٩

لجنة حقوق الإنسان: نظام الأسد يواصل هجماته على إدلب ويوقع ضحايا بين المدنيين

قالت لجنة التحقيق الدولية لحقوق الإنسان حول سوريا، التابعة للأمم المتحدة، إن النظام السوري بقيادة بشار الأسد يواصل هجماته على المناطق السكنية في إدلب، ما أدى لسقوط خسائر بشرية بين المدنيين.

وأكد تقرير اللجنة أن قوات الأسد قتلت العديد من المدنيين بينهم نساء وأطفال في إدلب رغم إقامة منطقة منزوعة السلاح، لافتة إلى أن اتفاق سوتشي الذي توصلت إليها تركيا وروسيا لعب "دوراً مهماً" في تخفيض التوتر في إدلب.

وبحسب التقرير، فإن قوات الأسد تواصل قصف المناطق السكنية في إدلب وغرب حلب، دون اتخاذ أي تدابير للحيلولة دون وقوع خسائر في صفوف المدنيين.

ولفت إلى أن النظام السوري يواصل اعتقال الأشخاص في المناطق التي يُسيطر عليها، إلى جانب حالات إخفاء قسري، وخلق عراقيل أمام النازحين العائديين إلى منازلهم، "وهذه التصرفات أدت حتى الآن إلى مقتل آلاف السوريين".

وأشار التقرير أن ما يسمى قوات سوريا الديمقراطية التي يستخدمها تنظيم "واي بي جي/ بي كي كي" الإرهابي واجهة له، وبدعم من الولايات المتحدة، سيطرت في كانون الأول/ ديسمبر 2018 على بلدة هجين السورية من يد تنظيم "داعش" الإرهابي، بهجوم أسقط أعداد كبيرة جداً من القتلى بين المدنيين.

وأضاف أن "الآلاف من النساء والرجال والأطفال يتعرضون للاعتقال في المناطق التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية، وتم نقل بعضهم إلى مخيمات يرثى لها، ولازال هؤلاء الأشخاص فيها دون تلبية احتياجاتهم الأساسية".

وذكر التقرير أن هناك 41 ألف مدني سوري لازالوا موجودين على حدود الأردن، يعانون من ظروف قاسية للغاية دون الحصول على العناية الطبية، والخدمات التعليمية، ومستلزمات الاحتياجات الأساسية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ