لتغطية خسائر تدخلها العسكري في سوريا.. روسيا تسعى للسيطرة على الغاز والنفط والطاقة
لتغطية خسائر تدخلها العسكري في سوريا.. روسيا تسعى للسيطرة على الغاز والنفط والطاقة
● أخبار سورية ٢٩ ديسمبر ٢٠١٧

لتغطية خسائر تدخلها العسكري في سوريا.. روسيا تسعى للسيطرة على الغاز والنفط والطاقة

كشفت تقديرات روسية، ان تكلفة العمليات العسكرية الروسية في سوريا جراء دعمها لنظام الأسد، بلغت نحو 2.4 مليار دولار، ما يجعل موسكو تسعى بشكل مستميت للسيطرة على مناطق غنية بالنفط وبالغاز

ويقول الخبير الاقتصادي والمترجم عن الروسية، "سمير رمان"، أن التكلفة النهائية لوجود القوات الروسية في سورية وفق تقديريات حزب "يابلوكو" الروسي المعارض، وصلت الى 140 مليار روبل، أي نحو 2.4 مليار دولار.

ويضيف الخبير في حديث "للعربي الجديد"، أن التكاليف تتوزع على أجور عسكريين وثمن أسلحة وصواريخ ومعدات عسكرية ووقود، إضافة إلى تكلفة الطلعات الجوية التي وصلت وبحسب مصادر روسية، لنحو 117 مليار روبل، بالإضافة لتكاليف العمليات الأخرى. ويشير رمان إلى أن معظم الأسلحة التي استخدمت في قصف السوريين، منذ زمن الاتحاد السوفييتي، فضلاً عن اختبار وتجريب أسلحة حديثة وفتاكة.

ويقول متخصصون سوريون، أن روسيا استأثرت بجل قطاع الطاقة السوري، لا سيما بعد اعلان رئيس الوزراء الروسي، "دميتري روغوزين"، في الأيام الماضية، أن روسيا ستقوم بعميات اعمار ميع المنشآت في مجال الطاقة في البلاد

وبحسب الخبراء السوريون، فقد وضعت روسيا يدها على النط والغاز في المنطقة الوسطى (ريف حمص وسط البلاد) وهي الأغنى بالغاز، لكنها لا تقارن بنفط حقول شمال شرق سورية التي تسيطر عليها قوات سورية الديمقراطية "قسد" المدعومة والمغطاة أميركياً.

كما أن روسيا سيطرت على حقول جحار والمهر وجزل، وتسعى للتفرد بإعادة تأهيل قطاع الطاقة وتشغيل معامل الغاز وإنتاج الفوسفات، بحسب "العربي الجديد"

ويلفت خبير الطاقة، "عبد القادر عبد الحميد"، إلى أن دخول روسيا لقطاع الطاقة، وخاصة الكهرباء أخيراً، جاء بناء على طلب من نظام الأسد، لإيفاء الديون وضمان البقاء بالسلطة، مقابل تعويض الخسائر التي منيت بها روسيا خلال تدخلها العسكري منذ أكثر من عامين.

وصادق مجلس الدوما الروسي قبل أيام، على توسيع القواعد الروسية بسورية وبقائها لـ49 سنة قابلة للتمديد، وبالتالي يتوقع أن تزيد فاتورة الحرب الروسية على الثورة السورية. وكشفت إحصائيات روسية عن قيام موسكو بنحو 30 ألف طلعة جوية وخسارتها خمس طائرات حربية وثلاث مروحيات، فضلاً عن الخسائر البشرية، خلال نحو عامين من الحرب.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ