لبنان يوقع اتفاقيتين مع الأردن ونظام الأسد لتزويده بالكهرباء
لبنان يوقع اتفاقيتين مع الأردن ونظام الأسد لتزويده بالكهرباء
● أخبار سورية ٢٦ يناير ٢٠٢٢

لبنان يوقع اتفاقيتين مع الأردن ونظام الأسد لتزويده بالكهرباء

أعلن لبنان، اليوم الأربعاء، توقيع اتفاقيتين لتزويده بالكهرباء من الأردن عبر الأراضي السورية، في مسعى لتخفيف أزمة شح الطاقة في البلاد.

وتم توقيع الاتفاقية الأولى مع الأردن لتزويد لبنان الطاقة الكهربائية منه، واتفاقية ثانية مع الأردن ونظام الأسد لعبور الطاقة عبر سوريا إلى لبنان.

وقال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، خلال مؤتمر صحفي مشترك في بيروت، مع نظيره الأردني، ووزير الكهرباء التابع لنظام الأسد، إن الاتفاقية ستؤمن لبلاده "250 ميغاوات من الكهرباء، بالتعاون مع الأردن ومؤازرة الأشقاء في سوريا"، مؤكدا أن بلاده تعول "على هذا العمل العربي المشترك لكي نوسع التعاون بين الدول العربية".

وتقدر حاجة لبنان من الكهرباء بأكثر من 3 آلاف ميغاواط، إلا أنه يعاني منذ سنوات، أزمة حادة في توفير وتصاعدت في الأشهر الأخيرة بسبب شح الوقود على إثر الانهيار المالي في البلاد، وشح النقد الأجنبي اللازم لاستيراده.

وأكد وزير الطاقة الأردني "صالح الخرابشة" أن أهمية اتفاق استجرار الطاقة كونه يأتي في ظرف لبناني حساس، مضيفا أن التوجيهات السياسية في الأردن هي أن يتم التعاون مع لبنان على أكمل وجه، فيما قال وزير كهرباء الأسد إن "سوريا أنجزت كامل الترتيبات للربط الكهربائي من الأردن إلى لبنان، وستقدم كل التسهيلات لإتمام الاتفاق".

وبموجب خطة اتفق عليها لبنان ومصر والأردن ونظام الأسد في سبتمبر، سيمر الغاز المصري إلى لبنان عبر أنابيب تقطع الأردن وسوريا، للمساعدة في تعزيز إمدادات الطاقة بلبنان والتي لا تكفي الآن لتوفير الكهرباء إلا لساعات قليلة في اليوم على أفضل تقدير، ولقيت الخطة دعما من الولايات المتحدة، وتهدف إلى ضخ الغاز عبر خط أنابيب عربي تم مده منذ نحو 20 عاما.

والجدير بالذكر أن تسليم السفيرة الأميركية لدى بيروت، دوروثي شيا، رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، مؤخرا رسالة رسمية خطية من وزارة الخزانة الأميركية، لترد على بعض الهواجس الخاصة بالحصول على الطاقة عبر سوريا دون التعرض للعقوبات الأميركية، خلق ردود فعل رافضة من قبل عدد من المسؤولين الأمريكيين.

وقالت مصادر إعلام غربية، إن مسؤولين أمريكيين اعترضوا على تصرف السفيرة، وكتب المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا "جويل رايبورن" عبر حسابه على تويتر"،: "يبدو أن فريق بايدن يسيء تفسير القانون الأميركي بشكل متعمد، وذلك ليقدم ضمانات لدول أخرى".

وأوضح رايبورن أن "فريق بايدن لم يقنع نصف الكونغرس بأن إنقاذ لبنان يتطلب تحويل كميات ضخمة من الوقود أو الأموال إلى الأسد".

وقال "جو ويلسون" عضو الكونغرس عن الحزب الجمهوري بتغريدة على تويتر: "قانون قيصر واضح. سيحاسب الكونغرس بايدن على أي تخفيف للعقوبات يقدم للأسد. لن تُحل أزمة الطاقة والاقتصاد في لبنان من خلال إثراء القاتل الجماعي الأسد ووكلاء إيران".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ