لافروف يطالب من تونس بعودة نظام الأسد للجامعة العربية
لافروف يطالب من تونس بعودة نظام الأسد للجامعة العربية
● أخبار سورية ٢٦ يناير ٢٠١٩

لافروف يطالب من تونس بعودة نظام الأسد للجامعة العربية

جدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم السبت، مطالبته بضرورة عودة نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية، مع اقتراب القمة العربية المرتقبة في تونس بعد شهرين، وذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده وزير الخارجية الروسي، مع نظيره التونسي خميس الجهيناوي في العاصمة تونس.

وقال لافروف: "أنا متأكد أن أصدقاءنا التونسيين مهتمون بعودة اللاجئين السوريين الموجودين في تونس إلى سوريا قريبا، وذلك في إطار تعزيز الموقف الروسي من الأزمة في سوريا".

وتستعد تونس لاحتضان القمة العربية في دورتها الثلاثين في مارس / آذار 2019، في وقت جدد الجهيناوي تأكيد أن قرار "عودة سوريا إلى الجامعة العربية ليس قرارا تونسيا، وهو يهم الجامعة العربية التي ارتأت سنة 2011 تعليق عضوية سوريا".

وتابع: "وزراء الخارجية العرب سيجتمعون ويقررون ما يريدونه بالنسبة لسوريا، وما يهمنا في تونس حاليا هو أمن سوريا واستقرارها ووحدتها الوطنية".

وأضاف في الإطار ذاته أن "تونس لها بعثة دبلوماسية، وسفارتها مفتوحة في سوريا في مستوى قنصل قائم بالأعمال، يرعى شؤون الجالية التونسية في سوريا".

وكانت الجامعة العربية قد قررت في نوفمبر / تشرين الثاني 2011 تجميد مقعد سوريا، على خلفية لجوء الأسد إلى الخيار العسكري لإخماد الاحتجاجات الشعبية المناهضة لحكمه.

وشهدت الأسابيع الأخيرة خطوات عربية متصاعدة للتطبيع مع نظام الأسد، بينها زيارة أجراها الرئيس السوداني عمر البشير إلى دمشق، وإعلان الإمارات والبحرين عودة العمل في سفارتيهما بالعاصمة السورية.

وكان الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي، قد قرر في فبراير / شباط 2012 قطع العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد، وطرد سفيره من تونس، وإغلاق سفارة بلاده في دمشق، مرجعا السبب إلى ازدياد سقوط قتلى من المدنيين على يد قوات النظام، لكن في 2014، قررت الحكومة التونسية برئاسة مهدي جمعة، آنذاك، فتح مكتب في دمشق لإدارة شؤون رعاياها الموجودين في سوريا

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ