لافروف : مصالحنا مشتركة في مكافحة الإرهاب..خوجة: متفقون على الحفاظ على الدولة السورية
لافروف : مصالحنا مشتركة في مكافحة الإرهاب..خوجة: متفقون على الحفاظ على الدولة السورية
● أخبار سورية ١٣ أغسطس ٢٠١٥

لافروف : مصالحنا مشتركة في مكافحة الإرهاب..خوجة: متفقون على الحفاظ على الدولة السورية

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقائه وفد الائتلاف الوطني السوري برئاسة خالد خوجة إن موسكو تدعو الغرب والمعارضة السورية إلى التركيز على مكافحة الإرهاب.

وأردف قائلا: "للجميع مصلحة مشتركة في وضع حاجز أمام الإرهاب، واهتمام مشترك بتسوية الأزمة في سوريا بالوسائل السياسية في أقرب وقت".

وأضاف لافروف: "الشيء الأهم هو ترجمة هذه المصلحة المشتركة إلى خطوات عملية منسقة. وإنني آمل في أن يساعد لقاؤنا في إحراز تقدم على هذا الطريق".

وتابع أن الجانب الروسي يعمل مع جميع اللاعبين الخارجيين، بمن فيهم دول المنطقة والولايات المتحدة والشركاء الأوروبيون. واعتبر أنه يجب على الجميع التركيز على النقاط المشتركة من أجل إحراز تقدم في التسوية السورية، وذلك على أساس بيان جنيف وعبر الحوار السوري-السوري والتعاون في مكافحة الإرهاب.

وأضاف لافروف أن روسيا تعتبر التقييمات التي يقدمها الائتلاف الوطني للتطورات في سوريا، مفيدة جدا من أجل تكوين صورة متكاملة للأهداف التي يجب تحقيقها في سياق التسوية، وسبل دفعها إلى الأمام.

وأردف قائلا: "لدينا اهتمام صادق بمساعدة السوريين في توحيد صفوفهم حول المهمة المحورية المتمثلة في الحفاظ على دولتهم وضمان الاستقرار في الجمهورية العربية السورية والحيلولة دون تحويلها إلى بيئة حاضنة للإرهاب والمخاطر الأخرى"، مضيفا أن موسكو تعمل في هذا الاتجاه مع جميع أطياف المعارضة السورية داخل سوريا وخارجها.

من جانبه قال رئيس الائتلاف الوطني السوري خالد خوجة أثناء اللقاء "نقدر الدور الذي تلعبه روسيا كصديقة للشعب السوري على مدى التاريخ، مشيرا إلى أن "ما تشهده سوريا الآن هي حقبة تختلف عن الحقب السابقة." وأضاف "نحن كممثلين للثورة السورية والشعب السوري وكذلك المعارضة أتينا لكي نوضح موقف الائتلاف الوطني لقوى الثورة تجاه عملية الانتقال السياسي في سوريا."

وقال إن "النظام السوري هو من وفر البيئة الفوضوية التي تعيشها البلاد الآن. اللقاء الذي جمعنا بفريق من وزارة الخارجية كان مثمرا ونحن متفقون على أهمية الحفاظ على الدولة السورية وكافة مؤسساتها." وأضاف أن عملية التغيير يجب أن تكون وفق اتفاق جنيف وهي اتفاق الأطراف على تشكيل هيئة حكم انتقالي بكافة الصلاحيات.

وأكد خوجة أن "الائتلاف الوطني هو أول من حارب الإرهاب ولا زلنا نواصل هذه الحرب، المقاربة لمحاربة الإرهاب يجب تكون مقاربة شاملة لتحقيق الاستقرار في سوريا." وأشار إلى أن هناك علاقات قوية وعميقة بين الشعبين الروسي والسوري ويهمنا جدا الحفاظ على هذه العلاقات واستمرارها، وأن تكون العلاقة المستقبلية وفق المفهوم الذي قدمناه كما يجب إحداث تغيير في الحالة السورية الراهنة كي ننتقل من حالة الفوضى إلى حالة الاستقرار."

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ