كورونا.. دول الشرق الأوسط تسجل حوالي 50 ألف وعالميا تجاوز 700 الف
كورونا.. دول الشرق الأوسط تسجل حوالي 50 ألف وعالميا تجاوز 700 الف
● أخبار سورية ٣٠ مارس ٢٠٢٠

كورونا.. دول الشرق الأوسط تسجل حوالي 50 ألف وعالميا تجاوز 700 الف

سجلت دول الشرق الأوسط حتى صباح 29 مارس أكثر من 50 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد، مع توقعات بارتفاع الأعداد في حال إجراء اختبارات أكثر للفيروس.

وتعتبر إيران بؤرة تفشي الفيروس في المنطقة، ومن أكثر دول العالم تضرراً، فقد تجاوز أعداد المصابين بالفيروس 35 ألف حالة، كما بلغت عدد الوفيات 2517 حالة.

ثم تأتي بعد ذلك تركيا، التي ارتفعت فيها عدد حالات الإصابة إلى أكثر من 7000 في غضون أيام، مع توقعات بارتفاع الأرقام في الأيام القادمة، وتواجه مخاوف من أن يصبح الوضع كارثي كما حو الحال في إيطاليا، لذلك أوقفت رحلات الطيران مع أغلب دول العالم.

أما إسرائيل فقد سجلت أكثر من 3600 حالة إصابة، كما سجلت نحو 12 حالة وفاة.

وبالنسبة لدول الخليج، فقد ارتفع عدد حالات الإصابة من 1100 يوم 17 مارس إلى 2669 حالة، وأغلبها لأشخاص عائدين من إيران، وتتصدر السعودية دول الخليج في عدد الإصابات، فقد سجلت أكثر من 1000 حالة، تليها قطر والبحرين بأكثر من 500 حالة.

أما دول الخليج فقد أخذت تهديد الفيروس على محمل الجد، فقد أغلقت مطاراتها وعلقت السفر إلى أغلب دول العالم، كما أغلقت مراكز التسوق، وعلقت الصلاة في المساجد.

كما ارتفعت عدد الحالات في العراق خلال الأيام الماضية، حتى وصلت إلى 506 حالة، كما بلغت عدد الوفيات نحو 42 حالة.

بينما سجلت مصر نحو 576 حالة إصابة، ونحو 36 حالة وفاة، مما دفع الحكومة المصرية إلى إغلاق المدارس ودور العبادة، وتعليق السفر، وفرض حظر تجول من الساعة 7 مساءا وحتى السادسة صباحاً، وهي نفس الإجراءات التي اتخذتها الأردن التي بلغ عدد المصابين فيها قرابة 260 مصاباً.

أما بالنسبة للأوضاع في سوريا وليبيا واليمن، فلم يتم تسجيل إلا بضع حالات، وأرجع مراقبون أن السبب هو عدم وجود أجهزة اختبار للفيروس، محذرين من تفشي الفيروس في مخيمات اللاجئين.

وعالميا، تجاوز عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا عبر العالم 700 ألف حالة، وزاد عدد الوفيات على 33 ألفا، أكثر من ثلثيهم في أوروبا، مقابل تعافي نحو 149 ألفا آخرين.

وأعلن نظام الأسد عبر وزارة الصحة التابعة له عن تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا في المناطق الخاضعة لسيطرته.

وقال صحة الأسد إن سيدة توفت فور دخولها إلى المشفى بحالة إسعاف، مشيرة إلى أنه قد تبين بعد إجراء الاختبار أنها حاملة للفيروس، وأشارت صحة الأسد إلى أنها سجلت أربع حالات جديدة مصابة بفيروس كورونا في سوريا، لترتفع الحصيلة إلى ٩ إصابات ووفاة واحدة، على حد زعمها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ