كورونا تتصاعد بسوريا و"رايتس ووتش" تتخوف من استغلال النظام للقاح كسلاح حرب
كورونا تتصاعد بسوريا و"رايتس ووتش" تتخوف من استغلال النظام للقاح كسلاح حرب
● أخبار سورية ٣ فبراير ٢٠٢١

كورونا تتصاعد بسوريا و"رايتس ووتش" تتخوف من استغلال النظام للقاح كسلاح حرب

أعربت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، عن تخوفها من لجوء نظام الأسد إلى استخدام اللقاح المضاد لفيروس كورونا كسلاح حرب في سوريا، وفق أوردته أمس الثلاثاء.

وشددت المنظمة على وجوب دعم جماعات الإغاثة الدولية من أجل ضمان التوزيع الأوسع والأكثر إنصافاً للقاحات فيروس كورونا في جميع أنحاء سوريا.

ولفتت إلى أن النظام السوري يتحمّل المسؤولية الأساسية لتوفير الرعاية الصحية للجميع على أراضيها إلا أنه حجب مراراً الأغذية والأدوية والمساعدات الحيوية عن المعارضين السياسيين والمدنيين.

وذكّرت بأنّ النظام "لم يخجل أبداً من حجب الرعاية الصحية كسلاح حرب"، محذرة من أنّ "ممارسة نفس الألاعيب باللقاح يقوّض الجهد العالمي للسيطرة على تفشي الوباء" وبرغم توقيع النظام للحصول على اللقاح من غير الواضح ما إذا كانت الخطة المقدمة تشمل جميع أنحاء البلاد.

بالمقابل نقلت عن السلطات الصحية في الشمال السوري قولها إنها قدمت أيضا طلبا رسميا إلى "كوفاكس" بشأن المناطق الخاضعة لسيطرتها، لم يُعلن عن هذه الخطط لكن بالنسبة إلى شمال شرق سوريا، ليس هناك حاليا ترتيبات للحصول على اللقاحات بشكل مستقل.

من جانبها ذكرت ممثلة "منظمة الصحة العالمية" في سوريا، أكجمال ماجتيموفا، أن نجاح إطلاق لقاحات "كورونا" في سوريا يعتمد على توافرها وتوزيعها، مشيرة إلى أن اللقاحات قد تغطي 3 % من السكان كبداية، وفق تقديراتها.

وأعلنت شبكة الإنذار المبكر عن تسجيل 9 إصابات جديدة بفيروس كورونا في الشمال السوري و20 حالة شفاء جديدة ليصبح عدد حالات الشفاء الكلّي 16 ألف و779 حالة.

في حين أصبح عدد الإصابات 21 ألف و15 حالة، دون تسجيل حالات الوفاة جديدة فيما بلغ إجمالي الحالات التي تم اختبارها 84 ألف و695 بعد إجراء 352 اختبار في الشمال السوري، بينما سجلت صحة النظام 3 حالات وفاة و 46 إصابة جديدة بفيروس كورونا ما يرفع إجمالي الوفيات إلى 929 والإصابات إلى 14,142 وفقاً للحصيلة المعلنة.

هذا ولم تفصح هيئة الصحة في "الإدارة الذاتية" عن إصابات جديدة بفايروس كورونا في مناطق شمال وشرق سوريا، وبذلك بقيت حصيلة الوباء بمناطق "قسد"، 8490 إصابة و296 وفاة و1216 شفاء، وفقاً للحصيلة الصادرة يوم الإثنين الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أنّ النظام يستغل تفشي الوباء بمناطق سيطرته ويواصل تجاهل الإجراءات الصحية، كما الحال بمناطق سيطرة "قسد"، في حين تتصاعد التحذيرات حول تداعيات تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا نظراً لاكتظاظ المنطقة لا سيّما في مخيمات النزوح.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ