كندا... تستقبل 10 ألاف لاجئ سوري
كندا... تستقبل 10 ألاف لاجئ سوري
● أخبار سورية ٢٥ يناير ٢٠١٥

كندا... تستقبل 10 ألاف لاجئ سوري

أعلن وزير الهجرة الكندي، كريس ألكسندر، أن بلاده ستستقبل عشرة آلاف لاجئ سوري خلال العامين المقبلين، ما يشكل أكبر التزام منذ اندلاع الأزمة السورية.

وقال ألكسندر في تصريحات صحفية، اليوم الأحد: "إن أوتاوا تنظر بقلق شديد إلى الأحداث الدامية في سورية واستهداف المدنيين والأقليات العرقية والدينية"، مضيفاً أن بلاده ستقدم تسعين مليون دولار أميركي لبرامج ومعونات لمساعدة اللاجئين والمدنيين المتضررين من الحرب، حيث سيتم توزيع خمسين مليوناً في مشاريع وبرامج إغاثة داخل سورية والدول المجاورة، بما فيها لبنان والأردن وتركيا.

وأشار الوزير الكندي إلى أن بلاده، التي تشارك في التحالف الدولي حربه ضد تنظيم "داعش"، تقوم بتقييم مستمر لسياستها بحسب تطورات الأوضاع. وقال: "للأسف نواجه واحدة من أسوأ أزمات عصرنا هذا. ونحاول القيام بما في وسعنا لمساعدة المدنيين والأشخاص المضطهدين، بما بتناسب مع المفاهيم الكندية التي تدعو إلى حماية المدنيين والمستضعفين في مناطق النزاعات".

وتابع "نحن لدينا برامج لاستقطاب آلاف المهاجرين من مختلف بلدان العالم لأهداف اقتصادية سنوياً، لكننا هنا نعطي الأولوية في الهجرة إلى كندا للأشخاص الذين تأذوا واضطهدوا في هذه الحرب ويتفق توصيفهم مع فئة اللاجئين. الرقم الذي أعلنا عن استعدادنا لاستقدامه وهو عشرة آلاف لاجئ سوري هو أعلى التزام تقوم به دولة منفردة للفترة الزمنية المقبلة استجابة للنداءات الدولية لإغاثة اللاجئين".

ويأتي الإعلان الكندي في أعقاب إعلان المفوضية العليا للاجئين بأن عدد اللاجئين السوريين فاق عدد أكبر مجموعة للاجئين تحت الحماية الدولية حول العالم وهم الأفغان، حيث قال تقرير للمفوضية إن اللاجئين السوريين يشكلون حوالي 23 في المائة من مجموع اللاجئين الذين تقدم لهم المفوضية المساعدات حول العالم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ