كان يعتبرها "خزعبلات" .. وزير تموين النظام يبرر ويدافع عن فرض آلية "توطين الخبز"
كان يعتبرها "خزعبلات" .. وزير تموين النظام يبرر ويدافع عن فرض آلية "توطين الخبز"
● أخبار سورية ١٨ يناير ٢٠٢٢

كان يعتبرها "خزعبلات" .. وزير تموين النظام يبرر ويدافع عن فرض آلية "توطين الخبز"

صرح وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك لدى نظام الأسد "عمرو سالم"، بأنه يستغرب الاعتراض على عملية توطين الخبز، وسبق أن اعتبر تلك الآلية عبارة عن "خزعبلات"، خلال نشاطه على فيسبوك قبل أن يصبح وزيرا للتموين في حكومة النظام.

وقال "سالم"، إن مشكلة تأخر تنفيذ التوطين سببها التجهيزات، وبعد توطين الخبز في دمشق وريفها، سيتبعها محافظة القنيطرة لافتاً إلى أنه يتم العمل على تلافي بعض الثغرات قبل تطبيق القرار، حسب وصفه.

ودافع عن آلية التوطين معتبرا بعد قرار التوطين في محافظة حماة زادت كمية الطحين التي يحتاجونها يومياً 120 طناً، أما حلب فكانت تحتاج إلى 130 طناً زيادة عن مخصصاتها لكن مدير المخابز الذي تم إعفاؤه كان يطلب من المخابز تقليل الكميات المخصصة من الخبز للمواطن.

ويعرف عن "سالم"، بأنه سبق أن أعلن إلغاء توطين الخبز، بعد صدور مرسوم تسميته كوزير للتجارة الداخلية، ثم عاد عن القرار وبرر ذلك حينها "كونه لم يكن قد أدى القسم بعد"، وبات يدافع عن توطين الخبز وقال إن القرار اتخذ ولا رجعة عنه، وزعم أن ذلك للحد من حالات الفساد وتنظيم عملية التوزيع لتخفيف الازدحام.

وتزامنت تصريحات وزير وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام مع توجيهه دعوة لمن يرغب من أصحاب البقاليات بأن يصبح معتمدا لبيع الخبز في محافظتي دمشق وريفها، وذلك بعد أن فشلت عن الوصول إلى تحديد 1500 معتمد، في إطار توجهها لاعتماد آلية "توطين الخبز".

وكان ناقش مجلس التصفيق أداء وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك والقضايا المتصلة بعملها خلال جلسته المنعقدة أمس الإثنين 17 كانون الثاني الجاري، برئاسة "حموده صباغ" الذي يترأس المجلس الذي يشهد عدة مداخلات إعلامية تبقى حبيسة وسائل إعلام موالية للنظام.

وصرح "سالم"، خلال عرض قدمه عن عمل الوزارة أنه "تم تخصيص رقم هاتف لتلقي اتصالات مزارعي الحمضيات فيما يخص شراء محصولهم وتسويقه، وزعم العمل تعمل على صيانة الأفران ووضعت دراسة كاملة لتزويد الأفران الخاصة بثلثي كمية الخميرة والعمل مستمر لتحقيق الجودة المطلوبة في رغيف الخبز".

وزعمت وكالة الأنباء الرسمية التابعة لنظام الأسد "سانا"، أن "سالم"، أكد بأن هناك جهوداً مكثفة من قبل الوزارة لزيادة دخل عمال المطاحن والأفران وإعداد نظام حوافز مميز للتشجيع على العمل فيهما مشدداً على أن جميع مداخلات وتساؤلات أعضاء المجلس محل اهتمام ومتابعة من قبل الوزارة وستتم الإجابة عن جميع المذكرات الخطية المقدمة من قبلهم أصولاً، وفق تعبيره.

وسبق أن نقلت صحيفة موالية عن مصادر تحدثت عن تفاقم الأزمة المعيشية وغلاء مادة الخبز و أوضحوا أنهم لم يحصلوا سوى على ربطة واحدة فيها 6 أرغفة فقط، فيما أكد آخرون أنهم اشتروا الربطة بـ 3 آلاف ليرة من أمام بعض المخابز الخاصة، في وقت يبرر النظام الأزمة بأسباب غير منطقية.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، لدى للنظام أصدرت عدة قرارات حول رفع سعر الخبز وتخفيض مخصصات المادة، وتطبيق آليات متنوعة لتوزيع المخصصات على السكان، وذلك مع استمرار أزمة الحصول عليه بمناطق سيطرة النظام.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ