قوات سوريا الديمقراطية تستعيد السيطرة على كامل ما خسرته بعد هجمات قوات الأسد وميليشياته
قوات سوريا الديمقراطية تستعيد السيطرة على كامل ما خسرته بعد هجمات قوات الأسد وميليشياته
● أخبار سورية ٢٩ أبريل ٢٠١٨

قوات سوريا الديمقراطية تستعيد السيطرة على كامل ما خسرته بعد هجمات قوات الأسد وميليشياته

تمكنت قوات سوريا الديمقراطية اليوم من استعادة السيطرة على القرى التي تقدمت فيها قوات الأسد في ريف ديرالزور الغربي، حيث جرت اشتباكات عنيفة إثر ذلك، وقتل وجرح خلالها العديد من عناصر الطرفين.

وذكر ناشطون في شبكة "فرات بوست" أن قوات نظام الأسد والميليشيات الشيعية شنت هجوماً يعد الأكبر من نوعه على قرى ريف دير الزور الغربي الواقعة تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، لتنجح في السيطرة على عدد منها نتيجة انسحاب الأخيرة دون أي مقاومة.

وذكر ذات المصدر أن قوات الأسد شنت هجوما على القرى المذكورة مستغلة تواجد عدد قليل جدا من عناصر "قسد" في هذه القرى بالإضافة لقيام أحمد الجفال القيادي في مجلس دير الزور العسكري المنضوي تحت قيادة ميليشيات قسد بتسهيل دخولها.

وشدد المصدر ذاته على أن عناصر عربية تعمل تحت قيادة “قسد” رفضت الانسحاب من مواقعها على إثر هجمات قوات الأسد، وتمكنت من إيقاع قتلى وجرحى في صفوف القوات المهاجمة، وتزامن ذلك مع حركة نزوح كثيفة للأهالي باتجاه قرى وبلدات ريف دير الزور الشمالي.

وأشارت "فرات بوست" إلى أن "قسد" عمدت إلى إرسال تعزيزات كبيرة من حقل كونيكو للغاز، بعد ساعات من الهجوم، لتتمكن من استلام زمام المبادرة، وبدعم كبير من طائرات التحالف التي أوقعت خسائر كبيرة في عناصر الأسد والميليشيات المساندة لها، وعلى رأسها ميليشيا “لواء الباقر”.

ويذكر بأن محافظة دير الزور تتوزع فيها السيطرة بين ثلاث قوى، وهي قوات النظام والميليشيات الشيعية المسيطرة على مدينة دير الزور بالكامل، وكذلك من المدينة وحتى مدينة البوكمال في ريف دير الزور الشرقي على الجانب الشرقي من نهر الفرات (شامية)، إضافة إلى القرى الواقعة في ريف دير الزور الغربي (شامية) مثل حطلة ومراد وخشام وصولا إلى مراط.

أما بالنسبة للقرى الواقعة على الجانب الغربي من نهر الفرات في ريف دير الزور الشرقي، فيقع أغلبها تحت سيطرة “قسد”، ومن بينها قرى الشعيطات وجديدة عكيدات باتجاه هجين.

بادية الميادين وجزء من بادية البوكمال تخضع لسيطرة تنظيم الدولة، كما تخضع للتنظيم قرى وبلدات واقعة ما بين مدينة هجين وصولاً إلى الباغوز في ريف دير الزور الشرقي (على الحدود السورية – العراقية".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ