قوات الأسد تتوسع في جبل الحص باتجاه أبو الظهور .. سقوط مدوي للمناطق وأكثر من 150 قرية خارج السيطرة
قوات الأسد تتوسع في جبل الحص باتجاه أبو الظهور .. سقوط مدوي للمناطق وأكثر من 150 قرية خارج السيطرة
● أخبار سورية ١٤ يناير ٢٠١٨

قوات الأسد تتوسع في جبل الحص باتجاه أبو الظهور .. سقوط مدوي للمناطق وأكثر من 150 قرية خارج السيطرة

تتوسع مساحة السيطرة لقوات الأسد والميليشيات الإيرانية في منطقة ريف حلب الجنوبي الشرقي، لتحكم سيطرتها على أكثر من 150 قرية دون أي مقاومة، بعد أن كانت تخضع سابقاً لسيطرة هيئة تحرير الشام، والتي انسحبت منها قبل أكثر من أسبوع دون أي تبريرات لذلك، في حين لايزال عدد من أبناء المنطقة يحاولون التصدي لتقدم الميليشيات الإيرانية على قراهم.

وذكرت مصادر عسكرية لـ "شام" أن قوات الأسد وبعد سيطرتها على ناحية تل الضمان بالأمس باتت توسع بشكل كبير باتجاه الجنوب الغربي وهدفها الوصول لمطار أبو الظهور العسكري من جهة ريف حلب، للالتقاء مع قواتها القادمة من ريف إدلب الجنوبي والتي توقف تقدمها شمالي مدينة سنجار بعد بدء الفصائل بعمليات صد الهجمة واستعادتها السيطرة على عدة قرى شمالي سنجار.

وبينت المصادر أن تقدم قوات الأسد والميليشيات الإيرانية من جهة ريف حلب الجنوبي يتم دون أي مقاومة، مما يتيح لها الوصول إلى منطقة أبو الظهور وإحكام سيطرتها في ذات الوقت على كامل منطقة جبل الحص وبالتالي حصار كامل منطقة الريف الشرقي لإدلب وحماة فيما هو شرقي سكة الحديد تقريباً.

وأكدت مصادر عسكرية لـ "شام" في وقت سابق أن هيئة تحرير الشام انسحبت قبل أيام من العديد من المواقع التي كانت تتمركز فيها في منطقة جبل الحص، معللة ذلك بسبب طول خطوط الجبهات والاستنزاف الذي باتت تواجهه في المنطقة، والخوف من الحصار الذي قد تطبقه قوات الأسد القادمة من ريف إدلب الجنوبي والشرقي بعد وصولها إلى منطقة أبو الظهور.

وذكرت المصادر أن مسافات كبيرة كان يرابط عليها عناصر تحرير الشام في جبل الحص، وشكلت لهم استنزاف كبير خلال الأشهر الماضية بسبب استمرار عمليات التقدم اليومية لقوات الأسد والميليشيات الإيرانية من عدة محاور على جبهات التماس، دفعها للانسحاب من العديد من المواقع الأمر الذي سهل تحرك قوات الأسد وسرعة وصولها إلى بلدة تل الضمان الاستراتيجية.

وكانت حذرت الفعاليات المدينة ونشطاء من أشهر من مغبة التساهل في تدعيم المناطق التي يتوقع أن تبادر فيها الميليشيات الإيرانية وقوات الأسد للتقدم باتجاه منطقة أبو الظهور والتي توقعت أن يتزامن الهجوم من ريف إدلب الجنوبي مع هجمات من ريفي حلب الجنوبي والجنوبي الشرقي للإطباق على المنطقة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ