قوات الأسد تتبع خط سكة الحديد باتجاه تلة "أم رجيم" غربي سنجار ... كشف المنطقة يسقطها عسكرياً والفصائل غير جادة في التصدي
قوات الأسد تتبع خط سكة الحديد باتجاه تلة "أم رجيم" غربي سنجار ... كشف المنطقة يسقطها عسكرياً والفصائل غير جادة في التصدي
● أخبار سورية ٤ يناير ٢٠١٨

قوات الأسد تتبع خط سكة الحديد باتجاه تلة "أم رجيم" غربي سنجار ... كشف المنطقة يسقطها عسكرياً والفصائل غير جادة في التصدي

سيطرت قوات الأسد والميليشيات المساندة لها خلال اليومين الماضيين، على قرى عدة شمال قرية أبو دالي بريف إدلب الجنوبي، على طرفي سكة الحديد وسط سعيها للتقدم على ذات المحور وجهتها منطقة سنجار والتي باتت تبعد عنها قرابة 12 كم.

وقالت مصادر ميدانية بريف إدلب الجنوبي لـ "شام" إن قوات الأسد سيطرت دون أي اشتباكات خلال اليومين الماضيين على قرى "شم الهوى والنيحة وام الخلاخيل ومشرفة" شمالي قرية أبو دالي بريف إدلب الجنوبي، والتي تقع على طرفي سكة الحديد التي تمر من أبو دالي باتجاه سنجار وأبو الظهور.

وذكر المصدر أن قوات الأسد تقدمت للمنطقة دون أي مقاومة سبقها تمهيد جوي وصاروخي عنيف، واتبعت هذا المحور كونه الأسهل والأقل وعورة، تهدف أولاً الوصول إلى تلة أم الرجيم الاستراتيجية والتي تكشف كامل منطقة سنجار وأبو الظهور وريف حلب الجنوبي وحتى ريف حماة الشرقي، نظراً لارتفاعها وموقعها الجغرافي الهام.

وبين المصدر أن تقدم قوات الأسد على ذات المحور يجعل جميع القرى والبلدات شرقي سكة الحديد في عداد المحاصرة أو الساقطة نارياً كون استمرار التقدم يجعلها بين فكي كماشة محاصرة من ثلاث اتجاهات وبالتالي قد تضطر الفصائل للانسحاب منها بشكل استباقي قبل قطع طرق إمدادها وكشف المنطقة من خلال التلال المرتفعة لاسيما تلة أم رجيم، وهذا الأسلوب الذي يتبعه النظام في المعركة من خلال الالتفاف والسيطرة على الطرق الرئيسة والابتعاد عن المواجهة المباشرة بحسب تقرير سابق نشرته "شام".

المعطيات على الأرض وحجم التفاعل مع الحدث من قبل الفصائل الغير جادة في التصدي بحسب مصادر ميدانية عدة، يرسم علائم خريطة عسكرية جديدة تتجهز للمنطقة تقضي بسيطرة قوات الأسد وإيران على كامل منطقة سكة الحديد بريف إدلب وحماة الشرقيين، والوصول لاحقاً إلى مطار أبو الظهور، قد تبدأ في مرحلة لاحقة عملية عسكرية مقابلة من جهة ريف حلب الجنوبي للوصول للمطار العسكري وإحكام الطوق على المنطقة.

هذه المعطيات كانت سربت ونشرت في تقارير عديدة تحذر فيها من مخطط لتسليم كامل منطقة الريف الشرقي ما هو شرقي سكة الحديد للميليشيات الإيرانية بموجب اتفاق استانة الغير معلن بين الدول الضامنة، بعد رفض إيران أن تكون المنطقة منزوعة السالح وإصرارها على السيطرة على المنطقة والحصول على قاعدة عسكرية في أبو الظهور امتداد لقواتها في ريف حل الجنوبي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ