قاعدة حميميم تُشيّد نصباً تذكارياً لعسكريتين روسيتين قتلتا بحلب عام 2016
قاعدة حميميم تُشيّد نصباً تذكارياً لعسكريتين روسيتين قتلتا بحلب عام 2016
● أخبار سورية ٥ أغسطس ٢٠٢٠

قاعدة حميميم تُشيّد نصباً تذكارياً لعسكريتين روسيتين قتلتا بحلب عام 2016

نقلت وكالة الأنباء الروسية "تاس"، عن قائد مجموعة القوات التابعة للقوات المسلحة الروسية في سوريا إعلانه عن إقامة نصب تذكاري لممرضتين عسكريتين روسيتين قتلتا بمحافظة حلب إبان حصارها وقصفها من قبل ميليشيات النظام وروسيا عام 2016.

وبحسب ما أوردته الوكالة الرسمية فإنّ قاعدة حميميم الروسية شيدت نصب تذكاري لما قالت إنه تكريم للممرضتين "ناديجدا دووراتشينكو وغاليفود"، متمنيّةً أن يُتم العسكرين الروس "واجباتهم العسكرية بصدق في سوريا حتى النهاية"، في إشارة إلى استكمال ومواصلة الإجرام الروسي المعهود في تهجير وتدمير المدن.

وأشارت المواقع الروسية إلى أنّ النصب التذكاري عبارة عن حجر أسود في حديقة في الاتحاد الروسي ضمن القاعدة العكسرية بريف اللاذقية معتبراً أنه أقيم نيابة عن جميع الأطباء العسكريين الروس.

هذا وزعمت روسيا بعام 2016 أنّ الممرضتين العسكريتين كانتا بمهمة ميدانية لمساعدة "الجرحى من الأطفال"، ولكنهما قتلتا على أيدى "المسلحين"، بقصف لمستفى ميداني روسي وفق بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية.

وسبق أن أقامت القوات العسكرية الروسية في سوريا، نصباً تذكارياً للطيار الروسي "رومان فيليبوف"، والذي أسقطت طائرته في 3 فبراير 2018، بريف إدلب الشرقي، وذلك في مكان مقتله، بعد تمكنهم سابقاً من التوصل لذات الموقع.

ونشر الصحفي الروسي حينها "أوليغ بلوخين" المرافق للقوات العسكرية الروسية في سوريا، صوراً لنصب تذكاري وضع على الصخرة التي قتل بجانبها الطيار الروسي، بريف إدلب الشرقي، وعبارة باسمه وتاريخ مقتله.

وفي تقرير بثته قناة تلفزيون روسيا 24، قالت إن المكان الذي خاض فيه الطيار الروسي معركته الأخيرة قبل مقتله، اكتشفه المراسل التلفزيوني الروسي، يفغيني بودوبني، وأن عملية البحث كانت صعبة بسبب تضاريس المنطقة.

وفي 3 فبراير 2018، أسقطت فصائل المعارضة طائرة كان يقودها فيليبوف فوق منطقة خفض التصعيد في محافظة إدلب، كانت تقصف مدينة سراقب، وقفز فيليبوف من الطائرة بالمظلة، ثم فجر نفسه بقنبلة يدوية لتفادي أسره.

وكان منح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هذا الطيار لقب "بطل روسيا"، وتمت استعادة جثته وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الروسية وصول جثة الطيار الروسي "رومان فيليبوف" بوساطة تركية حينها، فيما حظيت العسكريات الروسيات بترويج إعلامي مماثل حيث وصفهن بيان رسمي بأنهن "رمز البطولة".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ