قائد "قسد" يدعو بايدن لتبني "استراتيجية جديدة" وتصحيح أخطاء ترامب بسوريا
قائد "قسد" يدعو بايدن لتبني "استراتيجية جديدة" وتصحيح أخطاء ترامب بسوريا
● أخبار سورية ٦ فبراير ٢٠٢١

قائد "قسد" يدعو بايدن لتبني "استراتيجية جديدة" وتصحيح أخطاء ترامب بسوريا

عبر "مظلوم عبدي" قائد "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، عن أمله أن يقوم الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن بـ "تصحيح أخطاء" إدارة الرئيس دونالد ترمب بينها إعطاء "الضوء الأخضر" لتركيا بدخول مناطق في شمال شرقي سوريا، وفق تعبيره.

ودعا عبدي إدارة بايدن، لتبني "استراتيجية جديدة" لتفعيل دور أميركا و"وضع نهاية للمحرقة السورية"، مشيرا إلى لقاءاته مع مسؤولين من التحالف الدولي لقتال داعش بقيادة أميركا "كشفت وجود توجه لتوسيع عملياته ضد الإرهاب".

وقال في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط"، إن "حزب العمال الكردستاني (بقيادة عبد الله أوجلان) حزب كردي شقيق (...) لا نتبع له تنظيمياً، ونحن في "قوات سوريا الديمقراطية" مستقلون في قرارتنا ولنا استراتيجية واضحة نعمل وفقها في سوريا، التي هي ساحة عملنا فقط، لكننا نتبنى فكر ومشروع الأمة الديمقراطية الذي طرحه أوجلان"

وعن التفاوض مع دمشق، قال عبدي إن عدم انتقال الحوار من البعد العسكري الذي يضمنه الجانب الروسي، إلى اتفاق سياسي "يعود للذهنية الإقصائية للنظام التي تسعى للعودة بالبلاد إلى ما قبل عام 2011" عبر "استفزازات وتوترات ومحاولته خلق فتنة عربية – كردية"، متمسكا بـ "عدم الانجرار وراء الفتنة التي يسعى النظام إلى تأجيجها، ونسعى لفتح حوار جدي حول المسائل المصيرية".

وزعم عبدي أن "قسد" تحافظ على التوازن شرق الفرات "من خلال تعاملنا مع جميع الأطراف"، وإن روسيا تنسق مع قواته إزاء انتشارها شرق الفرات وإقامة قواعد ودوريات ومراكز عسكرية؛ وكل تحركاتها تتم وفق آلية متفق عليها بيننا".

وقال ردا على سؤال إنه لا يعارض المشاركة في أي جسم عسكري سوري مشترك "يحافظ على خصوصيتنا في قسد، وألا يكون ذا صبغة قومية أو دينية أو مذهبية ولا خاضعاً لأطراف خارجية"، ولفت إلى أن تشكيل مجلس عسكري مشترك "ممكن، إن توفرت الإرادة والنوايا الصادقة" من الأطراف المعنية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ