فيلم "الخوذات البيضاء" يوثق حياة متطوعي الدفاع المدني للمخرج "أورلاندو فون إنزدل"
فيلم "الخوذات البيضاء" يوثق حياة متطوعي الدفاع المدني للمخرج "أورلاندو فون إنزدل"
● أخبار سورية ١٤ سبتمبر ٢٠١٦

فيلم "الخوذات البيضاء" يوثق حياة متطوعي الدفاع المدني للمخرج "أورلاندو فون إنزدل"

ستقوم شبكة Netflix الأميركية بعرض فيلم وثائقي يحمل اسم The White Helmets "الخوذات البيضاء" للمخرج "أورلاندو فون إنزدل"، على الموقع الشهير، والذي سيتاح للملايين مشاهدته في أكثر من 90 بلداً.

الفيلم يوثق حياة مسعفين سوريين وضعوا حياتهم فوق أكفّهم ورفضوا مغادرة بلادهم، واختاروا البقاء تحت القصف ونيران القناصة، للقيام بأسمى ما يقوم به إنسان وهو إنقاذ حياة غيره دون ملل منذ أن بدأت الثورة في البلاد حتى بلغت عامها السادس.

The White Helmets هي مجموعة تتكون مما يقرب عن الـ3 آلاف من المسعفين من "متطوعي الدفاع المدني السوري"، ينقل الفيلم للعالم جزءاً من قصتهم في وثائقي مدته 40 دقيقة ستعرضه الشبكة في 16 من سبتمبر/أيلول 2016.

المجموعة مرشحة لنيل جائزة نوبل للسلام، خصوصا بعدما ذاع صيتها في الأوساط العالمية بعد إنقاذ الطفل عمران دنقيش من القصف في حلب، وهي الصورة التي هزّت العالم أخيراً.

وقال المخرج Europe Newsweek عن العمل: "نأمل أن يرى الناس العمل ليمنحهم الإلهام، فيتداولوا اسم The White Helmets على مواقع التواصل الاجتماعي، فيتناقل الجمهور الموقع الإلكتروني للمتطوعين، وينشروا الفيلم الدعائي فيشاهده الجميع"، بحسب تعبير المخرج.

وأضاف: "آمل أن يعمل الفيلم على كسر الصورة النمطية عن الرجال في سوريا ويكشف حقيقة الموقف على أرض الواقع هناك".

وبحسب الصحيفة التي تحدث لها المخرج فإن المتطوعين من المدنيين "لا ينتمون لأي جهة سياسية ولا يهمهم سوى الإنسانية"، وقد قاموا بإنقاذ أكثر من 60 ألف شخص في سوريا، حسب ما ذكره حسابهم الرسمي على تويتر.

كما ذكر الحساب أنه ومنذ إنشاء The White Helmet قتل 132 متطوعاً فيها وهم ينقذون حياة الآخرين.

الفيلم شديد الإنسانية يفتتح بدايته مشهد لعضو في الدفاع المدني وهو يداعب طفلته التي تلبسه الخوذة البيضاء فيخرج من المنزل لا يعرف ما ينتظره، لتتوالى بعدها المشاهد المروعة التي يتعرض لها المسعفون تحت القصف، منها مشهد لإنقاذ رضيع من تحت أنقاض منزل وسط صيحات التكبير.

أما رسالة المسعفين فيرويها باقتضاب متطوع أكبر سناً مقتبساً من القرآن هدف المجموعة "ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً".

أما الكلمات التي وصفتهم في الكليب الدعائي فهي "قصة أبطال حقيقيين وأمل مستحيل".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ