في سوريا قتل العدد الأكبر من الصحفيين خلال عام ٢٠١٥
في سوريا قتل العدد الأكبر من الصحفيين خلال عام ٢٠١٥
● أخبار سورية ٢٩ ديسمبر ٢٠١٥

في سوريا قتل العدد الأكبر من الصحفيين خلال عام ٢٠١٥

واصلت سوريا تصدرها للمراكز الأولى على مستوى العنف في العالم ، لتضيف شهادة جديدة في احتلالها اسم المكان الأخطر للصحفيين ، و الأكثر قتلاً لهم ، وفق تقرير صادر عم منظمة مراسلون بلا حدود.

وقالت المنظمة في احصائرها السنوية ، أن 67 صحافيا عام 2015 في العالم بسبب نشاطهم المهني أو اثناء مزاولة مهامهم ولا سيما في العراق وسوريا.

واحصت المنظمة كذلك مقتل 27"صحافيا مواطنا" وسبعة متعاونين مع وسائل اعلام، وطالبت بتعيين "ممثل خاص لدى الامين العام للامم المتحدة لحماية الصحافيين”.

و احتلت سوريا و العراق هما في مركز اكبر عدد من الصحافيين سقط فيهما في 2015 بحسب ترتيب مراسلون بلا حدود، تليهما فرنسا ثم اليمن وجنوب السودان والهند والمكسيك والفيليبين.

واحصت المنظمة مقتل تسعة صحافيين في العراق عام 2015 وتسعة ايضا في سوريا وثمانية في فرنسا بين ضحايا الاعتداء على “شارلي ايبدو” الـ12 الذين قتلوا في 7 كانون الثاني/ يناير.

ولفتت المنظمة إلى ان اعتداء باريس “يساهم في قلب التوجه المسجل عام 2014 حين سقط ثلثا الصحافيين الذين قتلوا في العالم في مناطق نزاعات. اما هذه السنة، فان ثلثي الصحافيين القتلى سقطوا على العكس في مناطق سلام”.

وحذرت المنظمة بان “هذا الوضع المقلق مرده إلى عنف متعمد ضد الصحافيين ويشهد على فشل المبادرات المتخذة من اجل حمايتهم”.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ