في الذكرى السنوية الأولى لظهور "الوباء" .. تعرف على حصائل "كورونا" في سوريا
في الذكرى السنوية الأولى لظهور "الوباء" .. تعرف على حصائل "كورونا" في سوريا
● أخبار سورية ٣١ ديسمبر ٢٠٢٠

في الذكرى السنوية الأولى لظهور "الوباء" .. تعرف على حصائل "كورونا" في سوريا

يصادف اليوم الخميس 31 كانون الأول/ ديسمبر الذكرى السنوية الأولى لاكتشاف فايروس "كورونا" الذي بدء كمرض تنفسي غامض في الصين، لينتقل إلى معظم دول العالم حيث صنف عالمياً كـ "جائحة"، فيما تواصل حصائله ارتفاعها في عموم مناطق سوريا.

في حين كشفت شبكة الإنذار المبكر شمال سوريا، عن 73 إصابة جديدة بفايروس "كورونا"، في المناطق المحررة شمال سوريا، في حين أصبح عدد الإصابات 20,204 وحالات الشفاء 12,718 حالة، والوفيات 308 حالة.

وأكدت بأن عدد الحالات التي تم اختبارها أمس 562، ليصبح إجمالي الحالات التي تم اختبارها حتى أمس 73,209 اختبار في الشمال السوري.

وكانت أشارت الشبكة إلى أنّها تثبتت من حالات وفاة جديدة لحالات إيجابية لفيروس كورونا في مناطق حلب وإدلب، ولكن دون تأكيد على سبب الوفاة ما يرجح زيادة الحصيلة المعلنة في الكشف اليومي عن حصيلة الوباء في الشمال السوري.

من جانبها قالت مؤسسة "الدفاع المدني السوري" "الخوذ البيضاء"، إن فرقها نقلت جثامين أشخاص مصابين بالوباء حيث توفوا نتيجة الإصابة بفيروس كورونا في الشمال السوري.

فيما سجّلت وزارة الصحة التابعة للنظام 101 إصابة جديدة بوباء "كورونا" ما يرفع عدد الإصابات المعلن عنها في مناطق سيطرة النظام إلى 11,344 حالة، فيما سجلت 8 حالات وفاة جديدة، وفقاً لما ورد في بيان صحة النظام.

وبذلك رفعت الوزارة حالات الوفاة المسجلة بكورونا إلى 704 حالة وفق البيانات الرسمية، فيما كشفت عن شفاء 48 مصابين مايرفع عدد المتعافين من الفيروس إلى 5,296 حالة.

ونقلت إذاعة موالية للنظام عن الطبيب "بسام زوان" وقالت إنه عضو الكلية الملكية للجراحين في بريطانيا، متوقعا أن وصول السلالة الجديدة من الفيروس مسألة وقت.

وأشار "زوان"، إلى أنّ في سوريا لا يوجد استراتيجية واضحة لمواجهة أي جائحة، ويتم الاعتماد على وعي المجتمع فقط في مواجهة الوباء، منتقداً تراخي الإجراءات الحكومية غير الصارمة حتى بما يتعلق بعدد الإصابات.

هذا وتظهر صحة النظام منفصلة عن الواقع خلال بياناتها المتكررة، فيما يناقض النظام نفسه حيث سبق أن نعت نقابات ومؤسسات "المحامين والقضاة والصيادلة والأطباء والأوقاف" وغيرها التابعة له، ما يفوق مجموعه الحصيلة المعلنة.

وكانت أعلنت هيئة الصحة في "الإدارة الذاتية"، عن تسجيل 43 حالة إصابة جديدة بفايروس كورونا في مناطق شمال وشرق سوريا، فيما بلغت حصيلة الوباء بمناطق "قسد"، 7,955 إصابة منها 271 وفاة و 1,130 شفاء، وذلك بعد تسجيل 8 حالات شفاء و 4 وفيات جديدة.

وبحسب "جوان مصطفى" الرئيس المشترك لهيئة الصحة في الإدارة الذاتية فإنّ حالات الإصابات توزعت على مناطق الحسكة والرقة ودير الزور ومناطق بريف حلب الشمالي.

وتسجل معظم المناطق السورية ارتفاعا كبيرا في حصيلة كورونا معظمها بمناطق سيطرة النظام المتجاهل والمستغل لتفشي الوباء، فيما شهدت مناطق "قسد" تصاعد بحصيلة كورونا مع انعدام الإجراءات الوقائية، فيما تتوالى التحذيرات الطبية حول مخاطر التسارع في تفشي الجائحة بمناطق شمال سوريا مع اكتظاظ المنطقة بالسكان

من جانبها قالت "منظمة الصحة العالمية"، إن اليوم الخميس يصادف الذكرى الأولى للتقرير الأولي الذي رصد حالات فايروس كورونا في الصين، وجاء ذلك ضمن تصريحات صادرة عبر موقعها الرسمي في سياق حديثها عن اللقاحات المضادة للوباء.

هذا وتسبب وباء كورونا بوفاة مليون و775 ألفا و272 شخصا في العالم منذ أن أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، بحسب مصادر طبية رسميّة في جميع أنحاء العالم..

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ