في الأردن .. 90 ألف من أطفال سوريا بلا مقاعد الدراسة
في الأردن .. 90 ألف من أطفال سوريا بلا مقاعد الدراسة
● أخبار سورية ١٥ فبراير ٢٠١٥

في الأردن .. 90 ألف من أطفال سوريا بلا مقاعد الدراسة

قدرت منظمة اليونسف العالمية عدد الأطفال السوريين، المتواجدين في الأردن، ممن هم خارج مقاعد الدراسة بـ 90 ألف طفل.

وتبحث المنظمة مع وزارة التربية والتعليم الطرق والآليات اللازمة لإيجاد ما يسمى "بالتعليم غير الرسمي" لهؤلاء الأطفال، بما يتيح لهم الحد الأدنى من أبجديات التعليم التي تعتمد إتقان مهارتي القراءة والكتابة في الوقت الراهن.

ولفت سمير بدران مدير الإعلام والاتصال في منظمة اليونسيف إلى أن المنظمة ستعمد الى الطلب من وزارة التربية والتعليم الإذن باستمرار فتح المدارس في مخيمات اللجوء ضمن العطلات الطويلة بهدف تقديم مهارات التقوية في المناهج الدراسية لوجود فئات طلابية متأخرة عن الالتحاق بالتعليم، فضلا عن تقوية تلك الفئات بأسس التعليم وبما يدفع عنهم فواته.

وأشار بدران لـ جريدة "الغد" الأردنية أن هناك أكثر من 130 ألف طالب وطالبة من اللاجئين السوريين ينتظمون في المدارس الحكومية من بينهم 20 ألف طالب وطالبة يلتحقون بالمدارس التابعة لمخيمات اللجوء السوري إلى أن طول أمد الأزمة السورية وتزايد عدد الطلبة السوريين في الأردن ساهم بإلقاء أعباء كبيرة على منظومة التعليم.

وفي هذا السياق دفعت منظمة اليونسيف إلى ضرورة عقد دورات متقدمة للمعلمين القائمين على تدريس الطلبة السوريين في مجالات التدريب النفسي الاجتماعي، بهدف تمكينهم من الإلمام بآليات التعامل مع الطلبة، نظرا لمعاناتهم من الظروف التي واكبوها في بلادهم من حيث النزاع والحروب ومشاهد لم يألفوها.

وأثنى بدران على الجهد الذي يقوم به الاتحاد الأوروبي من حيث كونه سباقا بدعم تعليم الأطفال، موضحا أن الاتحاد يعمل على دفع رواتب المعلمين القائمين على تدريس الطلبة السوريين إلى وزارة التربية والتعليم مباشرة..

وحذر بدران من أن نقص التمويل اللازم للتعليم سيكون تحديا كبيرا أمام المنظمة والدول المانحة باعتبار ذلك سيساهم بارتفاع نسبة الأمية بين اللاجئين بحال اختلال التعليم وتوقفه وما يتبع ذلك من اختلالات سلوكية اجتماعية.

وينتظم قرابة 20 ألف طالب وطالبة من اللاجئين السوريين في 3 مدارس بمخيم الزعتري وواحدة في مخيم الأزرق.

بدوره، أكد مدير التربية والتعليم في لواء البادية الشمالية الغربية الدكتور صايل الخريشا أن مدارس المديرية يلتحق بها أكثر من 4 آلاف طالب وطالبة من السوريين.

قدر مسؤولون عدد الطلاب والطالبات السوريين المتواجدين في المدارس الحكومية بـ 13 ألف طالب وطالبة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ