"فهد الأحمد" واحد من عشرات المعتقلين قضوا تحت التعذيب في سجون الفصائل
"فهد الأحمد" واحد من عشرات المعتقلين قضوا تحت التعذيب في سجون الفصائل
● أخبار سورية ٢٧ أغسطس ٢٠١٧

"فهد الأحمد" واحد من عشرات المعتقلين قضوا تحت التعذيب في سجون الفصائل

قضى الشاب "فهد محمود الأحمد" من أبناء ريف حلب الشمالي نازح إلى مدينة إعزاز، تحت التعذيب في أحد المعتقلات التابعة لحركة أحرار الشام الإسلامية، الأمر الذي أثار حالة سخط وانتقاد كبيرة لما يلاقيه المدنيون في معتقلات الفصائل من تعذيب وحشي.

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صوراً للمعتقل بعد وفاته، وتبدوا على جسده أثار تعذيب وحشية، حيث قيل أن اثنين من عناصر أحرار الشام هما  "جعفر محمد حمادة، وزكريا محبو سمعو"، قاما باعتقاله واقتياده إلى أحد سجون الحركة ومارسا بحقه صنوف عدة من ألوان التعذيب لأيام عدة، قبل تسليمه جثة هامدة لذويه.

حركة أحرار الشام ردت على القضية ببيان أعلنت من خلاله عن فصلها كلاً من "جعفر محمد حمادة، وزكريا محبو سمعو"، لارتكابهما عدة مخالفات، منها اعتقال شخص دون إعلام المكتب الأمني أو إعلام قائد المنطقة، ومزاولة التحقيق وهو ليس من اختصاصهم، وسوء معاملة المعتقل وضربة ضرباً مبرحا، مشيرة إلى أنها أحالتهم للقضاء لمحاسبتهم.

قضية "فهد الأحمد" هي واحدة من مئات الحالات التي قضت في سجون الفصائل والتي لاقت أصناف عديدة من التعذيب والإهانة، بتهم عديدة باتت جاهزة لتلفيقها لأي شخص، لدواعي استفزازية أو انتقامية أو استغلال، وسط غياب القضاء العادل المستقل الذي يأخذ على اجدي القتلة ويحاسبهم ويعيد حقوق المظلومين.

وسبق أن تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صور وفيديوهات قيل أنها لسجن باب الهوى التابع لحركة أحرار الشام الإسلامية، بعد سيطرة هيئة تحرير الشام على المنطقة، وخروج الأحرار من المنطقة ضمن اتفاق بين الطرفين بعد الاقتتال الأخير.

تظهر الصور والفيديوهات لقطات صادمة لزنزانات انفرادية وسلاسل للتعذيب والشبح، وغرف لا يتجاوز عرضها عشرين سنتمتراً، كانت مخصصة للاعتقال والحبس، إضافة لسلاسل مدلاة من السقف للشبح أثناء التحقيق، وغرف انفرادية عديدة لا يتجاوز طولها وعرضها المترين مجهزة بحفرة فنية، ربما يسجن فيها معتقلين أو ثلاث بحسب الجرم المتهم فيه، يتبع للسجن محكمة تابعة للحركة معروفة في باب الهوى، وهي أبرز محاكمها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ