فنانة أردنية تنتج مسلسل درامي يسلط الضوء على معاناة اللاجئين السوريين
فنانة أردنية تنتج مسلسل درامي يسلط الضوء على معاناة اللاجئين السوريين
● أخبار سورية ١ فبراير ٢٠١٩

فنانة أردنية تنتج مسلسل درامي يسلط الضوء على معاناة اللاجئين السوريين

كشفت الفنانة الأردنية صبا مبارك عن قيامها بإنتاج مسلسل درامي تسلط الضوء فيه على معاناة اللاجئين ومشاكلهم في محاولة منها لحلها.

المسلسل حمل اسم "عبور" وستنتجه شركة Pan East Media، ومن المقرر أن تقوم صبا ببطولته بمشاركة عدد من الفنانين السوريين والأردنيين، بالإضافة إلى فريق تمثيل من اللاجئين.

"عبور" من تأليف ثُريا حمدة وإخراج محمد الحكشي وتدور أحداثه عام 2015 في إطار درامي اجتماعي، وتبدأ بلحظة وصول الطفل ليث (12 سنة) إلى المخيم وحيدًا، فيصبح الرابط بين جميع الشخصيات والقصص التي يستعرضها المسلسل.

يُسلط عبور الضوء على معاناة ومأساة اللجوء بشكل عام، ويستعرض قصص بعض اللاجئين الذين لجؤوا إلى مُخيم الوصل بحثًا عن فرصة جديدة للحياة، وكيف يتفاعلون مع مجموعة من العاملين والمتطوعين من خلفيات وجنسيات مختلفة، وفي الوقت نفسه يُلاحق المسلسل قصص العاملين في المخيم من الإدارة الإماراتية إلى العاملين الأردنيين والمتطوعين من جميع الجنسيات.

ولا يعنبر هذا المسلسل أول أعمال صبا التي تُسلط الضوء على قضايا اللجوء، فقد قامت النجمة الأردنية ببطولة فيلم "مسافر حلب - إسطنبول" للمخرجة التركية أنداش هازيندار أوغلو، ولعبت فيه شخصية لاجئة سورية تقوم برحلة من تركيا إلى ألمانيا، كما شاركت في إنتاجه من خلال Pan East Media.

فاز "مسافر حلب - إسطنبول" بخمس جوائز خلال مشاركته في 7 مهرجانات دولية منها مهرجان أنطاليا السينمائي بتركيا ومهرجان الفيلم العربي في كوريا وسوق الفيلم الأوروبي بـمهرجان برلين السينمائي، كذلك حصلت صبا على جائزة أفضل ممثلة من مهرجان طريق الحرير السينمائي بأيرلندا عن دورها في الفيلم.

بعد حصولها على جائزة الجمهور ضمن فعاليات مهرجان أنطاليا السينمائي، عن دورها في فيلم "مسافر: حلب - إسطنبول"، تعيش الأردنية صبا مبارك حالة سعادة بالغة إذ حقق الفيلم هذا النجاح الجماهيري، رغم معاناتها لتقديم هذا العمل الإنساني.

فيلم "مسافر: حلب – إسطنبول" هو من تأليف وإخراج التركية أنداش هازيندار أوغلو، وبطولة النجمة صبا مبارك والطفلة روان سكاف، وباستثناء صبا، فكل فريق التمثيل في الفيلم لاجئون سوريون حقيقيون ويمثلون للمرة الأولى، وهو إنتاج مشترك بين الشركات التركية مع شركة بان إيست ميديا من الأردن، ويحكي رحلة لينا ومريم أثناء هربهما من الحرب في سورية.

وكانت النجمة صبا مبارك قد شاركت في العديد من الأنشطة الإنسانية المرتبطة باللاجئين وحضرت احتفالية مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين حيث ألقت خطاباً استعرضت فيه أزمة اللاجئين في العالم العربي والمواقف الإنسانية التي تعرضت لها أثناء تصوير فيلم مسافر: حلب – إسطنبول، كما فازت الفنانة صبا مبارك، بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان طريق الحرير السينمائي في العاصمة الأيرلندية دبلن.

ودوماً ما تحاول صبا تسليط الضوء على ملف اللاجئين كما يفعل كبار الفنانين في العالم أمثال إنجلينا جولي التي لفتت العالم إلى معاناة اللاجئين وضرورة تكافل المجتمع الدولي لمساعدتهم، بوصفها سفيرة المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وما زالت تتردد على مخيمات اللجوء بن الفينة والأخرى برفقة مسؤولي المفوضية، حيث تلتقي بالأسر السورية النازحة وتستمع لقصصهم، ثم بعدها تعقد مؤتمرًا صحافيًّا تدعو فيه المجتمع الدولي إلى "تقدير حجم مأساة النازحين" و"بذل الجهود الكافية لمساعدتهم".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ