فريق لقاح سوريا: من غير الممكن تنفيذ حملات لقاح في المحافظات الشرقية
فريق لقاح سوريا: من غير الممكن تنفيذ حملات لقاح في المحافظات الشرقية
● أخبار سورية ١٢ يونيو ٢٠١٧

فريق لقاح سوريا: من غير الممكن تنفيذ حملات لقاح في المحافظات الشرقية

قال "فريق لقاح سوريا" في بيان صادر عنه اليوم، إنه و بعد ظهور وباه شل الأطفال الناجم عن المرض في دير الزور عام 2013 تمت الاستجابة السريعة وتم تنفيذ حملات تلقيح بلقاح شلل الأطفال بإشراف المنظمة الصحة العالمية واليونيسيف لتقوية مناعة الأطفال ومنع سراية الفيروس الممرض وتم بذلك السيطرة على الوباء.

وأضاف البيان "للأسف، لم يكن من الممكن تنفيذ حملات لقاح في المحافظات الشرقية (دير الزور والرقة والحسكة وبعض المناطق في ريف حلب الشرقي) منذ أكثر من سنة بسبب الصعوبات الأمنية واللوجستية، ولذا فإن عملية التلقيح في تلك المناطق لم تسر على ما يرام، ومناعة الأطفال ضد شلل الأطفال في تلك المناطق في تراجع مستمر، كما أن حركة النزوح في هذه المناطق على أشدها".

وتابع "كل ذلك ساهم في ظهور حالات شلل الأطفال بالفيروس غير البري، لقد سجلت حتى الأن أربع حالات في دير الزور، وما تزال هناك عينات مخبرية لحالات مشتبهة أخرى في المخابر".

وأكد الفريق أن الاستجابة الصحيحة الوحيدة للوباء الجديد هي بتنفيذ عدد من حملات التلقيح بلقاح شلل الأطفال الفموي المناسب ولقاح شلل الأطفال العضلي في منطقة الوباء، مهمة لقاح شلل الأطفال العضلي هي منح المناعة الفردية للأطفال الملقحين، بينما مهمة اللقاح الفموي منح المناعة للأطفال إضافة لمحاربة وجود الفيروس الممرض، وبذلك يمكن القضاء على الوباء.

وذكر البيان أن فريق لقاح سوريا يبذل كل ما بوسعه لتطويق الوباء والقضاء عليه بالتعاون مع المنظمات الدولية المعنية وخاصة منظمة الصحة العالمية واليونيسيف التي لم تدخر جهدا في مكافحة المرض رغم الظروف الاستثنائية في المحافظات الشرقية التي ظهر فيها الوباء.

وكانت قالت وحدة تنسيق الدعم في بيان طارئ قبل يومين، إن التحاليل المخبرية للعينات التي أرسلتها إلى مخابر وزارة الصحة التركية في أنقرة، وأكدته الصحة العالمية وجود الفيروس أو ما يسمى " شلل الأطفال الوحشي VPDV" في مدينة الميادين بريف دير الزور، وقبلها في مدينة تل أبيض بريف الرقة.

وأكدت أن هذا الانتشار للفيروس يشكل مؤشر خطير على انتشار الوباء الذي لا ينتظر على بوابات الحدود ليعبر إلى مناطق الجوار حسب قولها.

وناشدت وحدة تنسيق الدعم الأمم المتحدة والوكالات التابعة لها وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية ذات الصلة، أن تتصدى لهذا الوباء، كما ناشدت السلطات التركية لتقديم الدعم لذلك.

وأشارت الوحدة إلى أن سبع سنين عجاف ومازال الشعب السوري يعيش كل أنوع القتل والتهجير والكوارث ومازالت المعاناة والكوارث تلاحقه والموت يطارده من كل حدب وصوب، ليعود شبح شلل الأطفال ويحصد المزيد من أبناء الشعب السوري.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ