غوتيريش يصر على إحقاق العدالة بالنسبة إلى الجرائم التي تستهدف المدنيين في سوريا
غوتيريش يصر على إحقاق العدالة بالنسبة إلى الجرائم التي تستهدف المدنيين في سوريا
● أخبار سورية ٨ أغسطس ٢٠١٧

غوتيريش يصر على إحقاق العدالة بالنسبة إلى الجرائم التي تستهدف المدنيين في سوريا

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، "أنطونيو غوتيريش"، يوم الاثنين، على ضرورة مواصلة لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة عملها حول سورية، رغم استقالة المدعية العامة السابقة الخبيرة بجرائم الحرب.

وأعلنت المدعية العامة السابقة المتخصصة في جرائم الحرب، "كارلا ديل بونتي"، يوم الأحد، استقالتها من لجنة التحقيق في سوريا التابعة للأمم المتحدة، بعد تأكيدها على اصابتها بالاحباط، بعد ان اتهمت مجلس الأمن "بعدم الرغبة في تحقيق العدالة".

وأكد غوتيريش، على استمرار عمل لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة حول سورية، رغم استقالة عضوة اللجنة، السويسرية كارلا ديل بونتي.

وأعرب غوتيريش عن الأسف لاستقالة ديل بوتني، حسب ما نقل عنه المتحدث باسمه ستيفان دو جاريك، مضيفاً أنه "يشكرها على مساعدتها ومساهمتها في العمل المهم للجنة"، مشيراً إلى "كفاحها الذي لا يكل طيلة عملها لإحالة مرتكبي الجرائم إلى المحاكم".

وأشار الأمين العام الى أهمية إحقاق العدالة بالنسبة إلى الجرائم التي تستهدف المدنيين في سوريا، مشدداً على "دعمه لمواصلة عمل اللجنة".


وكان مجلس حقوق الإنسان أنشأ لجنة التحقيق المستقلة حول سورية التابعة للأمم المتحدة في أغسطس/آب 2011. ولم يسمح لهذه اللجنة التي ترأسها البرازيلية "باولو بينيرو" على الإطلاق بزيارة سورية، وطالبت مراراً ودون جدوى من مجلس الأمن بأن يسمح للمحكمة الجنائية الدولية بفتح تحقيق حول جرائم حرب في سورية، الأمر الذي قوبل بفيتو من قبل روسيا والصين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ