غوتيريش يدعو "النظام والمعارضة" للاجتماع ومناقشة مستقبل سوريا بجدية
غوتيريش يدعو "النظام والمعارضة" للاجتماع ومناقشة مستقبل سوريا بجدية
● أخبار سورية ٣٠ يناير ٢٠٢١

غوتيريش يدعو "النظام والمعارضة" للاجتماع ومناقشة مستقبل سوريا بجدية

عبر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، عن أمله في أن تمضي اجتماعات اللجنة الدستورية السورية قدماً، في حين اعتبر أن ذلك "ليس كافياً"، ودعا السوريين إلى أن يجتمعوا ويناقشوا المستقبل بجدية، والمستقبل فيما يتعلق بالمصالحة، وفيما يتعلق بالانتخابات، والإطار الدستوري للبلد، وحقوق الإنسان وجميع الأبعاد الأخرى لسوريا.

وقال غوتيريش في مؤتمر صحفي بمقر الأمم المتحدة، "نحن بحاجة إلى الخروج من حالة الجمود، والطريقة الوحيدة للخروج من حالة الجمود هي أن يتحد السوريون، على السوريين أن ينظروا إلى مثال ليبيا. بدأ الليبيون العمل معاً بجدية".

ولفت إلى أن أن وقف إطلاق النار في سوريا "شيء إيجابي"، مؤكداً أنه "ليس مثالياً"، لكنه "صامد إلى حد ما"، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن "حالة الجمود تكتنف المسألة السورية".

ووجه أمين عام الأمم المتحدة كلامه لكل من "النظام والمعارضة والقوى الأخرى المشاركة في سوريا"، لأن تفهم أنها "بحاجة إلى أن تتحد"، معتبراً أن ذلك "سيكون السبيل الوحيد لتقليص النفوذ الأجنبي في سوريا".

وقال غوتيريش إن الأمم المتحدة ستفعل كل ما في وسعها لدعم سوريا وتسهيل عملية السلام، وعبر عن أمله في أن "تفهم جميع الدول الأخرى المنخرطة في الأزمة السورية أنه إذا كان بإمكاننا التوصل إلى حل، فإن ذلك سيعود بالفائدة على الجميع".

يأتي ذلك في وقت تتواصل مباحثات اللجنة الدستورية السورية في جنيف، وسط مماطلة ومراوغة مستمرة من طرف وفد النظام لكسب الوقت، إذ لم تتمكن الوفود المجتمعة ورغم جهود المبعوث الأممي وجولاته على كثير من الدول من تحقيق أي تقدم في هذا المسار.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ