غوتيريش: من السذاجة الاعتقاد بأن الأمم المتحدة بإمكانها حل مشاكل سوريا بسحرية
غوتيريش: من السذاجة الاعتقاد بأن الأمم المتحدة بإمكانها حل مشاكل سوريا بسحرية
● أخبار سورية ٢٣ أبريل ٢٠١٨

غوتيريش: من السذاجة الاعتقاد بأن الأمم المتحدة بإمكانها حل مشاكل سوريا بسحرية

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، "أنطونيو غوتيريش"، الذي يشارك في اجتماع غير رسمي بالسويد لممثلي الدول الأعضاء في مجلس الأمن، أن الأمم المتحدة "لا يمكنها حل كافة مشاكل سوريا."

وقال غوتيريش لقناة “SVT” إن هناك مشاكل هيكلية في مجلس الأمن، وأضاف "من الواضح أن الحرب البادرة عادت".

وتابع غوتيريش "لا تشرف الولايات المتحدة وروسيا على الجميع مثلما كان عليه الوضع سابقاً. وتلعب بلدان عديدة دوراً نشيطاً في المنطقة (منطقة الشرق الأوسط)، وبينها تركيا وإيران والسعودية وغيرها. لا توجد هناك كتل موحدة يشرف عليها".

وأكد أن مجلس الأمن لا يعكس الآن توازن القوى في العالم، حيث تسيء بعض الدول استخدام حق الفيتو، وأن الإصلاح الشامل للأمم المتحدة لا يمكن تحقيقه دون تغيير عمل مجلس الأمن.

ولفت غوتيريش الى أنه يوجد في سوريا العديد من الجيوش المختلفة، والميليشيات المختلفة، وهناك من يحارب العالم بأسره، وهناك مصالح مختلفة

وأضاف "هناك خلافات بين الشيعة والسنة، وخلافات أخرى بين أجزاء مختلفة من المنطقة، وعلق على هذا الوضع قائلا " من السذاجة الاعتقاد بأن الأمم المتحدة بإمكانها حل أي من هذه المشاكل بطريقة سحرية، لا سيما عندما يكون مجلس الأمن منقسماً إلى هذا الحد".

واجتمع أعضاء مجلس الأمن الدولي بشكل غير رسمي، يوم السبت الماضي، في مزرعة نائية تقع على الطرف الجنوبي للسويد، في جلسة عصف ذهني لتخفيف الخلافات الوتورات الناجمة في سوريا بين دول مجلس الأمن

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ