"غارديان" البريطانية تسلط الضوء على تمدد إيران الشيعي في البوكمال
"غارديان" البريطانية تسلط الضوء على تمدد إيران الشيعي في البوكمال
● أخبار سورية ١٢ أكتوبر ٢٠٢١

"غارديان" البريطانية تسلط الضوء على تمدد إيران الشيعي في البوكمال

سلطت صحيفة "غارديان" البريطانية، الضوء على توسع الميليشيات الإيرانية في مدينة البوكمال على الحدود السورية العراقية، لافتة إلى أن المدينة لها أهمية بالنسبة للاعبين الإقليميين الأساسيين في الملف السوري، سواء روسيا وإيران والنظام السوري وميليشيا "حزب الله" والقبائل.

وقالت الصحيفة، إن مدينة البوكمال تعد "الجيب الأكثر استراتيجية" في المنطقة، لأن من يسيطر عليها يملك الكلمة الأقوى على جانبي نهر "الفرات"، حيث يتنافس الأطراف عليها وعلى رأسهم المليشيات الإيرانية من العراق وإيران ولبنان، والروس وقوات النظام وأبناء العشائر السنية.

ولفتت الصحيفة إلى التغيير الكبير في بيئة المدينة ومكونها الاجتماعي، ونقلت عن أحد العمال فيها، أن الناس هنا لديهم نفس القدر من الخوف في ظل سيطرة تنظيم "داعش" سابقاً، وبعد سيطرة مليشيا "الحشد الشعبي" مؤكداً أنهم "طائفيون للغاية".

ونقلت عن أحد سكان البوكمال، قوله إن "المنقطة تتغير بالكامل منذ بدء وصول الشيعة إليها"، حيث بدأ تعليم التاريخ الفارسي في المدارس، إلى جانب التأثير الكبير في المجتمع الذي يفرضه رجال الدين "الشيعة"، مشيراً إلى أن "الشيعة أقوى من جيش بشار (الأسد)" الذي يقف مكتوف الأيدي بينما تضع إيران خططها الخاصة.

وكذلك تضطلع الميليشيات الإيرانية بشراء العقارات عن طريق مندوبيها في محافظة دير الزور بشكل سري، وعدة مناطق تخضع لسيطرة ميليشيات إيران، وكانت أظهرت مشاهد افتتاح شخصيات إيرانية لما قالت إنه "المعرض المهدوي" ضمن مجمع بـ"غطاء ثقافي"، تزامناً مع نشاطات متنوعة لشركات إيرانية منها "جهاد البناء" في منطقة "السيدة زينب" قرب العاصمة دمشق.

ويعرف أن مؤسسة "جهاد البناء" الإيرانية افتتحت العديد من المقرات لها في السيدة زينب ومدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي، لتمكين شراء المنازل والأراضي الزراعية والعقارات لصالح إيران، إضافة لأهداف استثمارية تتعلق بإعادة الإعمار ونشر التشيع.

هذا وتواصل إيران نشاطاتها التي تهدف إلى نشر التشّيع وفرض نفوذها على مناطق بالعاصمة دمشق وفقاً لتسهيلات يقدمها نظام الأسد للميليشيات الإيرانية التي باتت تسيطر فعلياً على عدة مواقع بارزة في سوريا لا سيما في دمشق وحلب ودير الزور.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ