على خلفية قتل شاب على حاجز للفرقة الرابعة .. اشتباكات وتوتر أمني بريف حمص (فيديو)
على خلفية قتل شاب على حاجز للفرقة الرابعة .. اشتباكات وتوتر أمني بريف حمص (فيديو)
● أخبار سورية ٢٠ ديسمبر ٢٠٢٠

على خلفية قتل شاب على حاجز للفرقة الرابعة .. اشتباكات وتوتر أمني بريف حمص (فيديو)

أقدم عناصر يتبعون للفرقة الرابعة التي يقودها شقيق رأس النظام الإرهابي "ماهر الأسد"، على قتل شاب وجرح آخر قرب حاجز لهم على مدخل بلدة "شين" الموالية لنظام الأسد شمال غرب محافظة حمص وسط البلاد.

وتشير مصادر إعلامية موالية إلى أنّ اشتباكات عنيفة اندلعت بين مسلحين من البلدة من جهة وبين عناصر من جيش النظام، تخللها إحراق لمقر وحاجز للنظام، وذلك رداً على مقتل الشاب "حسن نايف"، دون ورود معلومات حول وقوع قتلى وجرحى إثر المواجهات.

وقالت المصادر ذاتها إن الشاب كان مع صديقه على متن دراجة نارية ولم يتوقفا عند الحاجز حيث أطلق عليهم النار، فيما علقت حسابات موالية على الحادثة بقولها إن العناصر يعرفون الشاب لكنهم طالبوا منه أموالاً اعتاد الموالين للنظام على دفعها للميليشيات بدواعي دعم أسر قتلاهم، ما يرجح أن الشاب رفض دفعها.

وبثت صفحات موالية مشاهد من الاشتباكات وحرق حاجز للنظام عند مدخل البلدة، دون الإشارة إلى تدخل من قبل شرطة النظام لفض النزاع القائم بين الطرفين، وسط تصاعد الانتقادات الموجهة لميليشيات جيش النظام، لا سيما مع قولهم إن تواجدهم مقتصر على جمع الأتاوات وممارسة التشبيح في المنطقة.

المصادر ذاتها أشارت إلى زيارة محافظ حمص "بسام بارسيك"، و"محمد الفاعوري" وقائد شرطتها، للمنطقة عقب تصاعد الاشتباكات، وسط تذمر واسع لزيارتهم القصير والتي لم تسفر عن حل الخلافات إذ علق موالون بأن الفائدة الوحيدة منها هي عودة التيار الكهربائي للقرية اثناء زيارتهم زيارتهم فقط، حسب تعبيرهم.

هذا وتشهد مناطق سيطرة النظام العديد من الحوادث الأمنية المماثلة إلى جانب اندلاع المواجهات بين صفوف ميليشيات النظام لعدة أسباب منها الخلافات والنزاعات الناتجة عن صراع النفوذ، فضلاً عن موارد الرشاوي من الحواجز العسكرية إلى جانب ممتلكات المدنيين التي تم تعفيشها من المناطق التي احتلتها الميليشيات عبر عمليات عسكرية وحشية.

يشار إلى أنّ حواجز ميليشيات النظام تقطع أوصال المناطق الخاضعة لسيطرتها، الأمر الذي ينافي مزاعمها عودة الحياة الطبيعية إلى تلك المناطق في وقت تقتصر مهمة تلك الحواجز على إجراء عمليات التشبيح وفرض الأتاوات والاعتقال التعسفي والتضييق على المدنيين، وصولاً إلى تسببها حوادث السير التي تتسبب بها الحواجز المنتشرة عند مفترقات الطرق المخصصة للسير السريع.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ