"عز ليرتك" .. نداء أخير قبل إنهيار الليرة
"عز ليرتك" .. نداء أخير قبل إنهيار الليرة
● أخبار سورية ٢٠ ديسمبر ٢٠١٤

"عز ليرتك" .. نداء أخير قبل إنهيار الليرة

تتوالى القفزات المتتالية للدولار أما الليرة السورية التي باتت بحالة شبه منهارة مع الأزمة الكبيرة التي تعصف بالداعمين الأساسيين لها " إيران ، روسيا " تحت وقع إنخفاض أسعار النفط.

و سجلت الليرة اليوم إنخفاض جديد حيث بلغت قيمة الدولار الواحد إلى 215 ليرة مبيع، و212.5 ليرة شراء ليرة سورية ، فيما وصل اليورو الواحد إلى 258 ليرة ، ووقف مصرف سوريا المركزي عاجزاً عن القيام بأي خطوة لوقف هذا النزيف المتسارع و المدّمر لما تبقى من إقتصاد .

عجز المصرف المركزي ، دفع برجال الأعمال الموالين لنظام الأسد لإطلاق حملة إعلامية مكثفة حملت إسم "عز ليرتك بتعز بلدك" ، في مسعى لإنقاذ أموالهم و إستثمراتهم من الذهاب أدراج الرياح .

محمد ناصر السواح رئيس اتحاد المصدرين السوريين، صاحب المبادرة ، قال : تنص المبادرة على  القيام بحملة شراء لليرة السورية عبر تصريف ألف دولار أمريكي.

و من المقرر أن تنطلق المبادرة يوم الإثنين 12 ظهراً، من أمام مصرف سوريا المركزي بدمشق، ستشهد حضوراً لعدد كبير من رجال الأعمال السوريين " حسب ما هو مخطط ".

وكان المصرف المركزي عادةً يقوم بالتدخل بسوق الصرف عبر ضخ شرائح من القطع الأجنبي تؤدي إلى تراجع زخم الطلب على الدولار عبر عرضٍ كبيرٍ له، مما يدفع بسعر الدولار إلى التراجع, لكن هذه المرة، لم يقم المركزي بذلك.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ