عدة أشهر على فرض "الحراسة القضائية" .. النظام يكشف أرباح "سيريتل"
عدة أشهر على فرض "الحراسة القضائية" .. النظام يكشف أرباح "سيريتل"
● أخبار سورية ١٦ فبراير ٢٠٢١

عدة أشهر على فرض "الحراسة القضائية" .. النظام يكشف أرباح "سيريتل"

كشف "سوق دمشق للأوراق المالية" التابع للنظام عن حجم أرباح شركة "سيريتل"، الخاضعة منذ 8 أشهر و11 يوم لقرار فرض الحراسة القضائية من قبل النظام عقب خلافات ظهرت للعلن مع مالك الشركة "رامي مخلوف".

وبحسب السوق وصل صافي إيرادات "شركة سيريتل" إلى 200.64 مليار ليرة خلال التسعة أشهر الأولى من 2020، مقابل 164.2 مليار ليرة إيرادات حققتها في الفترة المماثلة من 2019.

وأشار إلى أنه جرى اقتطاع 44.75 مليار ليرة من إيرادات الشركة لحساب الخزينة العامة للدولة، التي تمثل حصة حكومة النظام، مضافاً إليها أجور الترابط مع "الشركة السورية للاتصالات"، والأجور والمساهمات السنوية لـ"الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد".

وناهزت موجودات الشركة 360.3 مليار ليرة بنهاية أيلول 2020، مقابل 242 مليار ليرة بنهاية أيلول 2019، وقاربت حقوق المساهمين 245.7 مليار ليرة بنهاية أيلول 2020، مقابل 172.84 مليار ليرة بنهاية أيلول 2019.

وربحت الشركة 87 مليار ليرة خلال أول 9 أشهر من 2020، متضمنة أرباح تقييم القطع الأجنبي "غير المحققة وغير القابلة للتوزيع"، البالغة 27.99 مليار ليرة خلال الفترة المذكورة، ليصبح صافي الربح المحقق نحو 60 مليار ليرة.

ولفت إلى عدم تحديد قيمة سوقية لسهم "سيريتل"، حيث تم إيقاف التداول على السهم في 2 حزيران 2020، علماً أن آخر قيمة سوقية له بلغت 7,531 ليرة.

هذا وسبق أن كشف موقع موالي للنظام وفقاً لمصادر اقتصادية عن أرباح شركة "سيريتل" خلال ثلاثة أشهر فقط تصل إلى 13.9 مليار ليرة سورية الأمر الذي أكدته الهيئة العامة للشركة خلال اجتماعها السنوي الفائت.

وفي حزيران/ يونيو من عام 2020 الماضي نشرت صفحة ما يُسمّى بـ "مجلس الدولة السوري"، صوراً لقرار صادر عن "محكمة القضاء الإداري" في المجلس تقضي بفرض الحراسة القضائية على شركة سيريتل، ضمن مراحل الصراع بين مخلوف والأسد.

وتناقلت عدة مصادر إعلامية موالية حينها بيان المجلس المطول الذي قال أنه تم بسط اختصاصه الولائي في هذا النوع من الدعاوى، حسب وصف الوثائق التي نشرتها صفحة المجلس قبل أشهر.

وحمل البيان آنذاك، توقيع القاضي "عبد الناصر الضللي"، فيما ترأس "محكمة القضاء الإداري" في المجلس المستشار سليمان مداح، إلى جانب كلاً "محكمة القضاء الإداري" في المجلس "كارم غالي، خالد العنادي، حاتم بكر"، ما أدى إلى إصدار بيان تضمن قرار وصف بأنه سابقة قضائية، بأجر شهري قدره 10 ملايين ليرة سورية على هذه المهمة.

يشار إلى أن شركة سيرياتل تعود ملكيتها إلى "رامي محمد مخلوف"، ابن خال رأس النظام "بشار الأسد "، خلال عمله كأبرز واجهة اقتصادية له والهيمنة على مفاصل الاقتصاد، بما فيها قطاع الاتصالات قبل نشوب خلافات ظهرت للعلن بين الطرفين ولا تزال قائمة مع حجز أموال وشركات "مخلوف" من قبل نظام الأسد

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ