ظريف : لن نتخلى عن سوريا والعراق بعد أن دفعنا موارد كثيرة
ظريف : لن نتخلى عن سوريا والعراق بعد أن دفعنا موارد كثيرة
● أخبار سورية ٢٥ أبريل ٢٠١٩

ظريف : لن نتخلى عن سوريا والعراق بعد أن دفعنا موارد كثيرة

قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن إيران لن تتخلى عن سوريا والعراق بعد إنفاقها موارد كثيرة في هذين البلدين، حسب وصفه.

واضاف ظريف أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا يريد حربا مع إيران، لكن هذا لا ينفي أنه يجري استدراجه لفعل هذا.

وقال ظريف إن ”الفريق ب“ الذي يضم مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جون ”بولتون“ ورئيس الوزراء الإسرائيلي ”بنيامين“ نتنياهو ربما حضّا ترامب على الدخول في صراع مع إيران.

وفي تصريح مستتر إلى حد ما، حذر ظريف من احتمال أن يحاول أناس ”تدبير حادث“ من شأنه أن يثير أزمة أوسع.

وكان إدراج الولايات المتحدة للحرس الثوري، وهو أقوى تنظيم أمني بإيران وله حصص ضخمة في الاقتصاد، هو أول مرة تصنف فيها دولة جناحا عسكريا تابعا لدولة أخرى تنظيما إرهابيا.

وقال ظريف إن بلاده ستتصرف ”بحكمة“ إزاء ما يراه سياسات خطيرة من جانب الولايات المتحدة. وعلى سبيل المثال قال إن إيران ستظل تسمح للسفن الحربية الأمريكية بالمرور في مضيق هرمز، أهم شريان نفطي في العالم.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني وبعض كبار القادة العسكريين قد هددوا بعرقلة مرور شحنات النفط القادمة من دول الخليج إذا حاولت واشنطن عرقلة صادرات النفط الإيرانية.

وتتهم الولايات المتحدة إيران بزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط والعمل على دعم بشار الأسد في حرب أهلية ضد شعبه بدأت عام 2011.

وظهر الإرهابي قاسم سليماني، قائد فيلق القدس وهو ذراع العمليات الخارجية بالحرس الثوري الإيراني، على خط الجبهة عبر سوريا والعراق.

وقال ظريف إن إيران ستظل ”يقظة“ في سوريا والعراق بعد أن أنفقت موارد للقتال هناك، مضيفا ”لن نتخل ببساطة عن ذلك، ذلك القتال".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ