طريق واصل بين ايران ولبنان مروراً بالعراق وسوريا لتوسيع النفوذ الايراني
طريق واصل بين ايران ولبنان مروراً بالعراق وسوريا لتوسيع النفوذ الايراني
● أخبار سورية ١٥ ديسمبر ٢٠١٧

طريق واصل بين ايران ولبنان مروراً بالعراق وسوريا لتوسيع النفوذ الايراني

دشن الطريق البري بين إيران ولبنان، مروراً بالعراق وسورية، في مساعي لتوسيع النفوذ الإيراني في المنطقة إلى مستوى غير مسبوق، والذي تضمن طريق قصر شيرين الإيرانية ــ ديالى ــ البعاج العراقية وصولاً إلى دير الزور السورية، ثم الطريق السوري البري مع شرقي لبنان لناحية منطقة الهرمل ــ القاع عبر معبر جوسية.

وقال مسؤولون حكوميون عراقيون في بغداد وعسكريون في الجيش يتواجدون في قرى البعاج غرب الموصل على الحدود مع سورية، إن عناصر إيرانية من الحرس الثوري وأفراداً من مليشيات الحشد الشعبي عبروا قبل أيام بعربات رباعية الدفع وشاحنات مدنيّة كبيرة إلى الأراضي السورية نحو دير الزور وتحديداً عبر نقطة تل البادي الحدودية بين البلدين، بحسب "العربي الجديد".

ولم يتاكد حتى الان إذا كانت الشاحنات والسيارات التي تقل مقاتلين يتحدثون اللغة الفارسية وآخرين اللغة العربية، تحمل أيضاً مساعدات عسكرية أو لوجستية لنظام الأسد الموجودة في دير الزور، إلا أن المعلومات تؤكّد عملية تدشين الطريق للمليشيات وعناصر الحرس الثوري إلى سورية عبر العراق براً، بعد انتقالهم إلى هناك ليلة الأحد الماضي.

وأبلغ مسؤول عراقي رفيع في بغداد "العربي الجديد" برصد "قافلة مؤلفة من نحو 20 شاحنة كبيرة وسيارات من طراز تويوتا مدنيّة رباعية الدفع لا تحمل لوحات تسجيل وبعضها مغطاة بالطين، دخلت سورية عبر العراق ومرّت عبر حواجز تفتيش ونقاط مراقبة لفصائل في مليشيات الحشد والجيش العراقي". وأوضح أنّ "القافلة لا تتبع الجيش ولا الحشد الشعبي ولا قوات حزب العمال الكردستاني الموجودة بكثرة في تلك المنطقة"، مضيفاً أنه "لدى الاستفسار، تبيّن أنّها تقل إيرانيين وعراقيين من مليشيات تقاتل في الأراضي السورية لصالح نظام الأسد".

واكد المسؤول أنه "من غير المعلوم ما إذا كانت هذه المرة الأولى التي تجري فيها عملية العبور لإيرانيين إلى سورية عبر العراق، لكن ما تم التأكد منه أن الحادث وقع ليلة الأحد الماضي ورئيس الوزراء بالتأكيد وصلته تفاصيل الموضوع". وتابع "أعتقد أنه بمثابة تفعيل لطريق طهران دمشق عبر العراق وفقاً لما كان مخططا له منذ عامين. فالطريق سالك، وكل البلدات التي يمرّ فيها إمّا مدمّرة ومهجورة أو يسيطر عليها الحشد الشعبي، حيث يبدأ عبر قصر شيرين الإيرانية الحدودية مع محافظة ديالى شرقي العراق، مروراً بجبال حمرين باتجاه نينوى عبر طريق تلعفر سنجار البعاج، ثمّ سورية بمسافة لا تتجاوز ست ساعات بالسيارة".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ