صحيفة فرنسية تنشر لوحات فنان سوري تجسد تجربة الاعتقال في سجون الأسد
صحيفة فرنسية تنشر لوحات فنان سوري تجسد تجربة الاعتقال في سجون الأسد
● أخبار سورية ١٥ أغسطس ٢٠١٨

صحيفة فرنسية تنشر لوحات فنان سوري تجسد تجربة الاعتقال في سجون الأسد

نشرت صحيفة "Libération" الفرنسية رسومات، قالت إن فنانا سوريا أداها لعكس واقع سجون نظام بشار الأسد، التي يعتقل فيها النظام آلاف السوريين المعارضين.

وتحت عنوان "دمشق، بيروقراطية الموت"، نشرت الصحيفة مقالا، احتوى على هذه الرسومات، وقالت إن من قام برسمها هو الفنان نجاح البقاعي الذي اعتقل بين عامي 2012 - 2014، حسب ما نشرت صفحة الجزيرة سورية على صفحتها في موقع فيسبوك، وفق مانقل موقع "بلدي نيوز".

وكشفت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، عن وجود أكثر من 118 ألف معتقل سوري بالأسماء، 88 بالمئة منهم داخل معتقلات نظام الأسد.

وكانت دعت منظمة هيومن رايتس ووتش نظام الأسد -في تحديثه للسجلات المدنية لتغطي آلاف حالات الاختفاء- إلى تقديم أجوبة عن الكثير من الأسئلة الأخرى المتعلقة بكيفية الوفاة، وقالت المنظمة إنه "لا يمكن أن يتوقف الجواب عند ورقة صغيرة تحمل تاريخ الوفاة".

وأشارت لما فقيه نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط -في مقال على موقع المنظمة- إنه يحق للعائلات أن تعرف كيف مات أحباؤها وأن تسترجع جثامينهم، كما يحق لها السعي إلى تحقيق العدالة، ومعرفة الحقيقة وإلحاق العقاب بالمذنبين.

وأضافت المسؤولة الحقوقية أن أسوأ شيء يمكن أن يحدث هو أن "يتم التعامل مع هذه الأرواح كملفات تختمها الحكومة بكلمة (متوفي)".

يشار إلى أن دوائر النفوس في المحافظات السورية، تلقت قوائم تضم مئات الأسماء لمعتقلين قضوا تحت التعذيب في سجون نظام الأسد، حيث عمد النظام مؤخرا للكشف عن مصيرهم بطريقة توحي بأن لا علاقة له باستشهادهم، في إطار الترتيبات الدولية للملف السوري برعاية روسية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ