صحيفة فرنسية تؤكد بناء حزب الله لمصنعين للذخيرة والسلاح
صحيفة فرنسية تؤكد بناء حزب الله لمصنعين للذخيرة والسلاح
● أخبار سورية ٩ يوليو ٢٠١٧

صحيفة فرنسية تؤكد بناء حزب الله لمصنعين للذخيرة والسلاح

أكدت صحيفة فرنسية، إن حزب الله يبني ما لا يقل عن مصنعين لإنتاج الصواريخ والذخائر في لبنان لدعم عملياته العسكرية بالقرب من الهرمل في الجزء الشرقي من وادي البقاع وسوف يقوم بإنتاج صواريخ من طراز الفاتح 110 وما يشابهها.

وقالت مصادر لدورية إنتليجنس أون لاين الاستخباراتية الفرنسية، إن المصنع الأول سيتم إقامته بالقرب من الهرمل في الجزء الشرقي، أما المصنع الآخر فيختص بإنتاج الذخيرة، ويقوم الحزب ببنائه في الجنوب، بين صيدا وصور، في حي الزهراني.

وكان مصدر في الحرس الثوري الإيراني قد صرح في مارس/أذار الماضي، أن الحرس بدأ مشروعا لتأسيس مصانع أسلحة في لبنان.

وبحسب المصدر، فإن "هذه المصانع مبنية في أعماق تزيد على 50 متراً فوقها طبقات مختلفة من المتاريس المتنوعة حتى لا تستطيع الطائرات الإسرائيلية ضربها، كما أنه لا يقوم مصنع واحد بصناعة الصواريخ بشكل كامل، بل تصنع كقطع مستقلة في مصانع مختلفة وفي النهاية يتم تجميعها".

وكان موقع أوينت قد نشر تحقيقاً، في شهر أبريل/نيسان، حول وجود مستودعات للذخيرة والأسلحة تحت الأرض لحزب الله اللبناني في وادي حنا، وهي منطقة حدودية بين سوريا ولبنان، تقع بين القرى الشيعية التابعة إداريا إلى سوريا وبين منطقة الهرمل الشيعية اللبنانية، والتي تعد من أهم معاقل حزب الله، بحسب ما قال الناشط السوري "هادي العبد الله".

وأوضح المصدر للصحيفة الفرنسية، أن الأسلحة المصنعة في هذه المعامل، جُربت ضد الشعب والثوار السوريين وأثبتت جودتها، مضيفاً أن الصواريخ المضادة للمدرعات استطاعت تدمير السيارات التي كانت تهاجم مقاتلي حزب الله، مشيراً إلى أن حزب الله بات اليوم يصنع المدافع الرشاشات والمضادات الأرضية والقاذفات والصواريخ ورصاصات مختلفة، وخاصة الخارقة للدروع.

وكانت صحيفة «هآرتس» اليهودية، نشرت في وقت سابق، إن بناء هذه المصانع هو مخرج إيران من القصف المستمر على إمدادها السلاح للجماعات الموالية لها، فبدلًا من أن تنقل الأسلحة الكاملة للبنان، وضعت إيران المصانع هناك، لإنتاج مختلف أنواع الصواريخ والأسلحة.

وأضافت «هآرتس»، أن «حزب الله» لديه بالفعل صواريخ عالية الدقة، لكن هذا يعني امتلاك المعرفة التكنولوجية وخط إنتاج للأسلحة يمكنه من إضافة صواريخ إلى ترسانتها دون الحاجة إلى الاعتماد على إمدادات من الخارج.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ