صحة إدلب: انقطاع الوقود ينذر بكارثة إنسانية ويهدد بتوقف عمل المشافي الطبية
صحة إدلب: انقطاع الوقود ينذر بكارثة إنسانية ويهدد بتوقف عمل المشافي الطبية
● أخبار سورية ٢٨ نوفمبر ٢٠١٩

صحة إدلب: انقطاع الوقود ينذر بكارثة إنسانية ويهدد بتوقف عمل المشافي الطبية

حذرت "مديرية صحة إدلب الحرة" في بيان اليوم، من أزمة وقود تتعمق بشكل خطير جدا مع انعدام المشتقات النفطية وخاصة الديزل في الأسواق، لافتة إلى أن عشرات المشافي والمنشآت الصحية باتت مهددة بإغلاق أبوابها والتوقف عن تقديم خدماتها.

ولفتت المديرية في بيانها إلى أن انعدام المحروقات الضرورية لتشغيل المولدات الكهربائية، أو ارتفاع أسعارها إن وجدت يهدد بتوقف المشافي، حيث وصلت الى حدود باهظة جدة في ظل انعدام الإمكانيات وغياب الدعم المقدم من المنظمات الدولية.

وأكدت المديرية أن توقف العديد من الأقسام والمرافق الطبية المنقذة للحياة عن العمل، كغرف العمليات وأقسام العناية المركزة وحواضن الأطفال ومراكز غسيل الكلى، إلى جانب توقف عمل السيارات منظومة الإسعاف، يهدد بكارثة إنسانية غير مسبوقة على الإطلاق.

وأوضحت أن ذلك الانقطاع يأتي، في ظروف القصف المستمر من قبل النظام والروس على قرى وبلدات محافظة إدلب، وما خلفته من موجات نزوح كبيرة وأعداد ضخمة من المصابين الذين هم بأمل الحاجة للرعاية الصحية المنقذة للحياة.

وطالبت "مديرية صحة إدلب" كافة المنظمات والمؤسسات وكافة الجهات المعنية بسرعة التدخل وضرورة إنقاذ الموقف والحيلولة دون وقوع كارثة صحية كبيرة خاصة في هذه الظروف الإنسانية والمعيشية القاسية جدة التي يعيشها أهالي المحافظة.

وكان لعملية "نبع السلام" في مناطق شرقي الفرات دوراً في انقطاع طرق نقل المشتقات النفطية من شرقي سوريا إدلب شمالي حلب وريف إدلب، زاد ذلك استهداف طيران النظام لحراقات تكرير الوقود في ريف حلب الشرقي، علاوة عن سيطرة شركة وتد التابعة لهيئة تحرير الشام على سوق المحروقات في المحرر واحتكارها المادة والتحكم بأسعارها، وعجزها عن سد الحاجة للمنطقة في مثل هذه الظروف.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ