شهداء وجرحى بينهم عنصر من الدفاع المدني جراء قصف مدفعي مستمر على ريف درعا
شهداء وجرحى بينهم عنصر من الدفاع المدني جراء قصف مدفعي مستمر على ريف درعا
● أخبار سورية ١٩ يونيو ٢٠١٨

شهداء وجرحى بينهم عنصر من الدفاع المدني جراء قصف مدفعي مستمر على ريف درعا

ارتقى ثلاثة شهداء وسقط عشرات الجرحى بينهم مدنيان خلال ال24 ساعة الماضية نتيجة استمرار قوات الأسد والميليشيات الشيعية المساندة لها بقصف مواقع الثوار في ريف درعا.

وأكد الدفاع المدني نبأ استشهاد مدني وعنصر من الدفاع المدني جراء قيام قوات الأسد بقصف بلدة ناحتة في ريف درعا الشرقي بأكثر من خمسين قذيفة مدفعية خلال الساعات الماضية، مع استمرار القصف بحسب ناشطين.

ويعمل الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" كمنظومة مستقلة حيادية وغير منحازة على خمس عشرة مهمة، أبرزها مهمة إنقاذ المدنيين في المواقع المستهدفة بالقصف، وقد تمكنت منذ تأسيسها من إنقاذ ما يزيد عن 200 ألف مدني إزاء الضربات التي يشنها نظام الأسد وحلفائه ضد المدنيين في سورية، إلا أنها فقدت أكثر من 230 متطوعاً خلال قيامهم بواجبهم الإنساني في عمليات الإنقاذ.

وفي السياق ذاته استشهد عنصر من الجيش الحر في بلدة مسيكة خلال اشتباكات مع قوات الأسد كانت تحاول التقدم في محيط البلدة، انطلاقا من بلدة عرار بريف السويداء الغربي.

هذا وقد سقط عدة جرحى مدنيين بينهم مصابون بحالات خطيرة إثر غارات من الطيران الحربي التابع لنظام الأسد بالصواريخ والقنابل العنقودية على مدن الحارة وبصرى الشام وبصر الحرير وبلدات الغارية الغربية وأم ولد وناحتة ومعربة والنعيمة وعلما، بالإضافة إلى قرى الجسري وعاسم وصور في منطقة اللجاة.

وتزامنا مع التصعيد العسكري في جنوب سوريا قامت قوات الأسد التي تتمركز على الحواجز الفاصلة عن ريف درعا بإغلاق عدة حواجز كحاجز "صما – الطيرة"، وحاجز "خربة غزالة الغارية الغربية"، وحاجز المليحة، وحاجز كفر شمس، فيما فتحت حاجز الفيقع القريب من مدينة انخل للطلاب والموظفين ومنع خروج العائلات، ولا يزال حاجز سميع، وحاجز "خربة غزالة_داعل" قيد العمل وسط تحذيرات بإغلاقهم خلال الساعات القادمة، مما ينبئ بتحضيرات لعمل عسكري واسع من قبل قوات الأسد ضد المنطقة الجنوبية بشكل كامل.

يذكر أن قوات الأسد وميليشياته قامت باستقدام تعزيزات عسكرية ضخمة إلى مناطق سيطرتها في ريف درعا وريف السويداء، في تهديد واضح لإنهاء اتفاق خفض التصعيد في الجنوب السوري بالرغم من تحذيرات الولايات المتحدة بضرورة عدم المساس بالاتفاق.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ