سويسرا والاوروغواي يقدمان مشروع جديد لاستئناف عمل بعثة تحقيق الكيماوي في سوريا
سويسرا والاوروغواي يقدمان مشروع جديد لاستئناف عمل بعثة تحقيق الكيماوي في سوريا
● أخبار سورية ١٩ نوفمبر ٢٠١٧

سويسرا والاوروغواي يقدمان مشروع جديد لاستئناف عمل بعثة تحقيق الكيماوي في سوريا

قدمت سويسرا والأوروغواي مشروع قرار جديد إلى مجلس الأمن، حول استئناف عمل البعثة المشتركة للتحقيق في استخدام الكيميائي في سوريا.

وقال المتحدث باسم المندوب الروسي في مجلس الأمن، أن كلا من سويسرا والأوروغواي قدمتا مشروعا "معتدلا" إلى مجلس الأمن الدولي، دون ذكر تفاصيل عن المشروع المطروح.

واستخدمت روسيا، الجمعة، حقها بالنقض (الفيتو) للمرة الحادية عشر، ضد مشروع قرار تقدمت به اليابان، ينص على تمديد تقني لمدة شهر واحد لمهمة الخبراء الدوليين المكلفين التحقيق في استخدام أسلحة كيميائية بسوريا.

وكانت اليابان، قد طرحت على مجلي الأمن الدولي، أمس الجمعة، مشروع قرار يمدد لـ30 يوما، مهمة الخبراء الدوليين الذين يحققون في استخدام أسلحة كيميائية في سوريا، وتنتهي مهمتهم في غضون ساعات.

وحمل "ميخائيل أوليانوف"، مدير دائرة عدم الانتشار ومراقبة التسلح بالخارجية الروسية، واشنطن مسؤولية عدم تمديد ولاية آلية التحقيق الدولية بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا.

وحذر سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة، "ماثيو رايكروفت"، مساء الخميس، من إنه إذا توقفت عمل لجنة التحقيق "فإن المنتصر الوحيد سيكون الأشخاص الذين يرغبون في استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا وهم نظام بشار الأسد بالإضافة إلى تنظيم الدولة".

واستخدمت روسيا حق النقض، مساء الخميس، للمرة العاشرة، ضد مشروع أمريكي لتجديد تفويض لجنة تحقيق دولية بشأن هجمات الأسلحة الكيماوية في سوريا، بعد ان بادرت الولايات المتحدة بطلب التصويت على مسودة قرارها وأعقبتها روسيا، حيث يحتاج إقرار أي مشروع إلى تأييد تسعة أصوات وعدم استخدام أي دولة من الدول دائمة العضوية وهي الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وبريطانيا والصين لحق النقض.

واتهمت روسيا، محاولات واشنطن حول صياغة مشروع قرار مشترك مع موسكو بشأن استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا بـ"الكاذبة"، فيما اعلنت واشنطن، يوم الجمعة، أنها ستواصل الضغط على مجلس الأمن لتجديد تفويض آلية التحقيق المشتركة في سوريا لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية، واكدت انها ستواصل بمفردها لتجديد التحقيق غير مرتبطة بعرقلة روسيا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ