سويسرا صدرت 5 أطنان من مادة كيميائية محظورة إلى سوريا
سويسرا صدرت 5 أطنان من مادة كيميائية محظورة إلى سوريا
● أخبار سورية ٢٥ أبريل ٢٠١٨

سويسرا صدرت 5 أطنان من مادة كيميائية محظورة إلى سوريا

كشف تقرير للتلفزيون الحكومي في سويسرا، أن شركة سويسرية صدرت 5 أطنان من مادة "الإيزوبروبيل" التي تُستخدم في إنتاج غاز "السارين" السام إلى سوريا، بتصريح رسمي من السلطات.

وأشار التقرير إلى أن الشركة صدرت تلك الكمية من "الإيزوبروبيل" إلى سوريا بعد 6 أشهر من إعلان منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تدمير 133 طنا من هذه المادة بسوريا في مايو/ أيار 2014.

وبحسب أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية في سويسرا، فإن عملية تصدير المادة المحظورة إلى سوريا، تمت "دون أية عوائق قانونية".

وبحسب التقرير، قالت أمانة الدولة إن الطرف المستورد في سوريا "شركة أدوية خاصة"، وإنه لم تكن هناك مؤشرات حول صلتها بنظام الأسد. وأشارت إلى أن سويسرا ملتزمة بالعقوبات التي تفرضها الدول الأوروبية ضد نظام الأسد، وزعمت عدم وجود عائق قانوني أمام تصدير مادة “الإيزوبروبيل” عام 2014.

من جهة أخرى، طالبت لجنة السياسة الأمنية في مجلس الشيوخ السويسري بتوضيح شامل حول عملية تصدير المادة الكيميائية المحظورة إلى سوريا.

والأسبوع الماضي، أعلنت مجلة "كناك" البلجيكية، إن ثلاث شركات في بلجيكا صدرت مواد كيميائية محظورة إلى سوريا يمكن استخدامها في تصنيع الأسلحة الكيميائية، دون الحصول على التصاريح اللازمة.

وأضافت المجلة أن السلطات الجمركية البلجيكية وجهت اتهامات جنائية ضد ثلاث شركات، على خلفية تصديرها مواد كيميائية محظورة إلى سوريا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ