سوريا من أكثر الدول التي دعمتها تركيا
سوريا من أكثر الدول التي دعمتها تركيا
● أخبار سورية ١٢ ديسمبر ٢٠١٤

سوريا من أكثر الدول التي دعمتها تركيا

تصدرت سوريا قائمة الدول التي تلقت مساعدات من تركيا عام 2013 وفق تقرير صادر عن وكالة التعاون والتنسيق التركية (تيكا) بشأن مساعدات التنمية التي قدمتها تركيا عام 2013.
و أوضح التقرير قيمة المساعدات الإنسانية التي منحتها تركيا عام 2013 في عدد من دول العالم 0.21% من الناتج القومي الإجمالي للبلاد أي ما يساوي 4 مليارات و347 مليون دولار ، لتكون وفق هذا المعيار الأولى عالميا في هذا الإطار.
وبحسب المعطيات الصادرة عن لجنة التعاون الإنمائي في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (منظمة دولية تضم البلدان المتقدمة التي تقبل مبادئ الديمقراطية واقتصاد السوق الحر) عام 2013 فإن تركيا تحل رابعًا بعد الولايات المتحدة، ومؤسسات الاتحاد الأوروبي، وبريطانيا، في منح المساعدات الإنسانية، فيما تحل في المرتبة الأولى بالنظر إلى أن هذه المساعدات تشكل 0.21% من الناتج القومي الإجمالي للبلاد. وتوزعت مشاريع التعاون الإنمائي التي نفذتها تركيا عام 2013 في العالم على النحو التالي: 55.9% في الشرق الأوسط، و24.7% في أفريقيا، و15.3% في وسط آسيا وجنوبها، و3.1% في البلقان وشرق أوروبا.

هذا، وجاءت مصر و قرغيزستان  في المراتب الأولى مع سوريا في ترتيب الدول التي تلقت مساعدات من تركيا عام 2013 ، تلاها الصومال، وأفغانستان، وفلسطين، وباكستان، وكازاخستان، وتونس، وأذربيجان.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ