سوريا دخلت عصر الظلام .. 83% من الأنوار خارج الخدمة بسبب الأسد
سوريا دخلت عصر الظلام .. 83% من الأنوار خارج الخدمة بسبب الأسد
● أخبار سورية ١٢ مارس ٢٠١٥

سوريا دخلت عصر الظلام .. 83% من الأنوار خارج الخدمة بسبب الأسد

أعلنت منظمات غير حكومية أن سوريا تعيش بدون أنوار بشكل شبه تام، إذ 83 بالمئة منها لم تعد تعمل بسبب الحرب التي تجتاح البلاد منذ أربع سنوات.

وأوضح تحالف من 130 منظمة غير حكومية، في بيان، أنه من خلال دراسة صور التقطت بالأقمار الاصطناعية، فإن علماء من جامعة ووهان في الصين اكتشفوا أن "عدد الأنوار المرئية في سوريا ليلاً قد هبط بنسبة 83 بالمئة"، منذ اندلاع الثورة السورية في آذار 2011.

وتعد مدينة حلب، شمالي البلاد، الأكثر تضرراً، إذ إن 97 بالمئة من الأنوار التي كانت تعمل في السابق باتت مطفأة، حسبما يبدو في الليل.

وقال وزير الخارجية البريطاني السابق، ديفيد ميليباند، الذي يترأس حالياً لجنة "إنترناشونال ريسكيو كوميتي"، العضو في تحالف المنظمات غير الحكومية، إن "سوريا دخلت في عصر الظلام".

وقال ميليباند، خلال مؤتمر صحفي، إن استعمال بشار الأسد للبراميل المتفجرة ضد شعبه في حرب أوقعت أكثر من 200 ألف قتيل "تعيد جهود السلام وتاريخ الحرب قروناً إلى الوراء".

من جهته، قال كسي لي واضع الدراسة: إن "المعطيات حول الأنوار في الليل لا تكذب أبداً"، وأضاف أن "المزيد من الأنوار المطفأة يعني المزيد من المهجرين والمزيد من تدمير البنى التحتية وقطع التيار الكهربائي".

وأشار إلى أن "هذه الصور الملتقطة على بعد 800 كم فوق الأرض تساعدنا على فهم آلام ومخاوف السوريين العاديين يومياً".

وبحسب الدراسة، فإن الاستثناءات في محافظة دمشق مركز السلطة ومحافظة القنيطرة بالقرب من الحدود الإسرائيلية، حيث 35 بالمئة و47 بالمئة على التوالي من الأنوار مطفأة ليلاً.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ