سفير قطر في أمريكا : مغادرة الأسد يمثل خطوة أولى لحل دائم في سوريا بقاءه يعني استمرار العنف
سفير قطر في أمريكا : مغادرة الأسد يمثل خطوة أولى لحل دائم في سوريا بقاءه يعني استمرار العنف
● أخبار سورية ١٤ سبتمبر ٢٠١٥

سفير قطر في أمريكا : مغادرة الأسد يمثل خطوة أولى لحل دائم في سوريا بقاءه يعني استمرار العنف

أكد محمد جهام الكواري سفير دولة قطر لدى الولايات المتحدة الأميركية على ضرورة أن يقرر الشعب السوري مصيره، وقال: إن مغادرة بشار الأسد تمثل خطوة أولى لحل دائم في سوريا، وإن بقاءه في السلطة يعني استمرار مسلسل العنف.

وشدد الكواري ، في محاضرة ألقاها في كلية "ماكدانيالز" وأخرى في "النادي الدولي في أنابوليس" ، على ضرورة أن يقرر الشعب السوري مصيره، لافتاً إلى أن التغيير لن يحدث بين ليلة وضحاها، بل هو عملية تدريجية تنطوي على نقاط عدة أبرزها: الاعتراف بالجهات الفاعلة المشروعة، والسعي إلى تحقيق مطالبها السياسية، وتشكيل حكومة شاملة بتمثيل مكونات المجتمع السوري بشكل عادل، وحوار وطني يشمل جميع الأطياف السياسية في المجتمع، ومغادرة بشار الأسد تمثل خطوة أولى لحل دائم في سوريا. مؤكداً أن بقاء الأسد في السلطة يعني استمرار مسلسل العنف.

وأشار إلى عدم وجود حلول سحرية للأزمات، خصوصاً تلك الموجودة في الشرق الأوسط، متسائلاً عن الخطوات التي يمكن القيام بها لوضع هذه الأزمات على طريق الحل، بشكل تدريجي وإيجابي.

وقال الكواري في المحاضرة إن الدبلوماسية القطرية تنشط على جبهتين الأولى: سياسية، وتشمل جهود الوساطات التي قامت بها دولة قطر في الصراعات الإقليمية، والثانية: تتعلق بالجهود الإنسانية، خصوصاً عمليات الوساطة للإفراج عن الرهائن في مناطق القتال الإقليمية.

وأوضح أن بعض هذه الجهود تكللت بالنجاح، وأخرى كانت أقل نجاحاً، لافتاً إلى أن مفتاح نجاح هذه الجهود هو الحيادية والدبلوماسية الفعالة.

وأضاف أنه بسبب الوضع المعقد في المنطقة فإن هذه الجهود تستقطب بعض الانتقادات والتساؤلات، أبرزها حول موضوع دفع الفدية وتمويل الإرهاب، مضيفاً أن قطر مدركة لهذه الانتقادات «لكننا لن نسمح لها بتقويض ثقتنا»، خصوصا أن الهدف من هذه الوساطات هو المساعدة في القضايا الإنسانية الصعبة، والسعي إلى إقامة الحوار والتوصل إلى تسوية.

ولفت إلى أن تنظيم الدولة لا يمكن هزيمته عسكرياً فقط، بل إن الحرب على الإرهاب لا بد أن تستهدف الأسباب الجذرية للمشكلة، واصفاً إياها بأنها عملية طويلة ومعقدة، تبدأ بالحكم الرشيد، والحقوق المدنية، والتعليم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ