سامح شكري: نولي اهتمامًا بالغًا لوضع حد للأزمة السورية على كافة الأصعدة
سامح شكري: نولي اهتمامًا بالغًا لوضع حد للأزمة السورية على كافة الأصعدة
● أخبار سورية ١٥ أكتوبر ٢٠٢١

سامح شكري: نولي اهتمامًا بالغًا لوضع حد للأزمة السورية على كافة الأصعدة

أعلنت مصر، أمس الخميس، دعم جهود الأمم المتحدة لحلحلة جمود الأزمة السورية والوصول إلى تسوية سياسية.

وجاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع وزير الخارجية المصري سامح شكري مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا جير بيدرسون، بالقاهرة.

وبحسب بيان للخارجية المصرية فإن شكري أوضح دعم بلاده لـ "المساعي التي يبذلها المبعوث الأممي لحلحلة الجمود الراهن (..) بما يكفل تسوية سياسية تثبيت ركائز الاستقرار بمنأى عن أي تجاذبات لا تصب في صالح الشعب السوري".

وأكد شكري أن مصر تولي "اهتمامًا بالغًا لوضع حد للأزمة السورية على كافة الأصعدة السياسية والأمنية والإنسانية، اتساقًا مع مرجعيات الشرعية الدولية وقرار مجلس الأمن رقم 2254"، معربا عن أمله في أن "تُسفر الجولة المُقبلة لأعمال اللجنة الدستورية عن تطورات إيجابية على مسار التسوية السياسية، تلبيةً لتطلعات الشعب السوري الشقيق في الاستقرار".

وبدوره، اطلع المبعوث الأممي شكري على نتائج اتصالاته مع مختلف الأطراف المعنية بالأوضاع في سوريا، معربًا عن تقديره لدور مصر الداعم لتسوية الأزمة السورية، وفق البيان ذاته.

والقرار 2254، صدر في 18 ديسمبر/ كانون أول 2015، لدعوة جميع الأطراف بالتوقف عن شن هجمات ضد أهداف مدنية، كما يدعو لإجراء انتخابات ومفاوضات رسمية، بهدف إجراء تحول سياسي.

وكان "شكري" قال في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي في العاصمة الروسية موسكو في بدايات الشهر الجاري، إن "مصر حريصة على خروج سوريا من أزمتها، فسوريا جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي، والعلاقات السورية المصرية ذات أهمية وكانت تعد من ركائز التعاون والحفاظ على الأمن القومي العربي".

ودعا "شكري" إلى ضرورة التطبيق والتنفيذ الكامل لمقررات الشرعية الدولية للتطورات في سوريا، واتخاذ الإجراءات التي نحافظ على أمن واستقرار سوريا، ومراعاة محيطها العربي وأهمية أن تكون جزء فاعل في نطاقها العربي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ