روسيا : مسؤولية تركيا إرسال قائمة لجنة الدستور الخاصة بالمعارضة السورية
روسيا : مسؤولية تركيا إرسال قائمة لجنة الدستور الخاصة بالمعارضة السورية
● أخبار سورية ٢ يونيو ٢٠١٨

روسيا : مسؤولية تركيا إرسال قائمة لجنة الدستور الخاصة بالمعارضة السورية

قال السفير الروسي، فاسيلي نيبيزيا، اليوم الجمعة، إنه من المتوقع أن ترسل المعارضة السورية إلى الأمم المتحدة الأسماء المرشحة لعضوية لجنة الدستور.

وأضاف نيبيزيا، في مؤتمر صحفي بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك، أن "النظام السوري أرسلت قائمة الأسماء الخاصة بلجنة الدستور"، وتابع "نتوقع أن ترسل المعارضة، وهذه مسؤولية تركيا أن ترسل قائمة المعارضة إلى السيد استيفان دي ميستورا (المبعوث الأممي إلى سوريا)".

وتم الاتفاق على تشكيل اللجنة، التي ستعيد كتابة الدستور، خلال مؤتمر حول سوريا في منتجع سوتشي الروسي، في يناير/ كانون ثان الماضي.

وأعلن دي ميستورا، مؤخرا، أنه سيختار لعضوية اللجنة نحو 50 شخصاً، بينهم أنصار للحكومة والمعارضة فضلا عن مستقلين.

وأكّد عضو هيئة التفاوض العليا التابعة للمعارضة السورية، أحمد العسراوي، أن الهيئة "بدأت في العمل على إعداد قائمة مرشحين للجنة الدستورية لتقديمها إلى الموفد الأممي" ستيفان ديمستورا، وأضاف أن القائمة ستضمّ شخصيات من داخل الهيئة ومن خارجها، "لكن من الكتل المشكلة للهيئة". ولفت العسراوي إلى أنه "حتى اللحظة ليس هناك إيضاحات حول العدد النهائي للجنة الدستورية". وأوضح أنه يتم "التعامل مع القضية وفق التسريبات التي تصلنا، إذ لم تجب الأمم المتحدة عن التفاصيل المتعلقة بهذا الجانب".

والجدير ذكره أن روسيا تولت اليوم رئاسة مجلس الأمن عبر سفيرها هناك فاسيلي نيبيزيا.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ